واشنطن تعقب على أحداث الشيخ جراح

الثلاثاء 15 فبراير 2022 04:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
واشنطن تعقب على أحداث الشيخ جراح



واشنطن/سما/

قال  الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، ان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تراقب بقلق تطورات الوضع في حي الشيخ جراح من القدس المحتلة وارتفاع وتيرة المواجهات بين المواطنين الفلسطينيين في الحي، مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات المستوطنين الذين يحاولون طردهم.

وقال برايس في مؤتمره الصحفي ردا على على سؤال لصحيفة القدس المحلية، بخصوص تردد الولايات المتحدة في إدانة الانتهاكات الإسرائيلية: “إننا نتابع عن كثب التطورات في الشيخ جراح، على الأرض هناك، ومن هنا من واشنطن، ولقد تحدثنا في هذا علنًا، ولقد شاركنا أيضًا في هذا الأمر بشكل خاص”.


وأضاف برايس “إننا نشعر بقلق عميق إزاء الأحداث التي وقعت في نهاية الأسبوع الماضي، لقد قلنا هذا مرات عديدة من قبل: نعتقد أنه من الأهمية بمكان أن تمتنع جميع الأطراف عن الخطوات الأحادية الجانب التي قد تؤدي إلى تفاقم التوترات وإبعادنا عن الجهود المبذولة لدفع حل الدولتين المتفاوض عليه. لقد قمنا ونحن نحث بشدة جميع الأطراف على عدم التحريض على العنف، ونحث على الهدوء من جانب جميع الأطراف”.

وتابع برايس، ” لقد أوضحنا موقفنا من العائلات التي تعتبر الشيخ جراح ولأجيال طويلة بلدها ومكان إقامتها على مدى أجيال، ومرة أخرى نقول أن أولويتنا هي أن نتأكد من أن جميع الأطراف تمتنع عن الخطوات التي من المحتمل أن تؤدي إلى تفاقم التوترات أو أن تبعدنا أكثر عن الحالة النهائية التي نأمل أن نراها، وهي حل الدولتين”.

وعن عدم استجابة السلطات الإسرائيلية للدعوات الأميركية المتتابعة لالامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب، قال برايس:”أنا لست هنا لأتحدث نيابة عن الحكومة الإسرائيلية، أنا هنا لأتحدث عن سياستنا ونهجنا، ونهجنا هو بذل كل ما في وسعنا لإبعاد التوترات، والحث على الهدوء، والعمل مع الأطراف للقيام بذلك”.

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاثنين عن تعزيز قواتها في الحي الفلسطيني الذي تسكن فيه عشرات العائلات الفلسطينية المهددة بالتهجير والإخلاء من منازلها.

وهاجمت قوات الاحتلال المقدسيين في الشيخ جراح بقنابل الصوت والمسيلة للدموع في محاولة لتفريقهم عقب تجديد عضو الكنيست الفاشي، الكاهاني إيتمار بن غفير، اقتحامه للحي، مساء أمس، برفقة عدد من أنصار اليمين الإسرائيلي المتطرف.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان لها، إنها قررت “تعزيز أنشطتها العلنية والسرية” في الشيخ جرّاح، وإشراك القوات الخاصة في هذه الأنشطة العدوانية التي تستهدف المقدسيين في الحي، فيما أعلن رئيس بلدية الاحتلال في القدس، موشيه ليئون، التوصل إلى اتفاق مع قائد شرطة الاحتلال في المدينة، على “زيادة قوات الشرطة في الشيخ جراح بشكل كبير لزيادة الشعور بالأمن” لدى المستوطنين.