الشيوخي يدعو التجار للالتزام بالاسعار الدارجه وعدم رفع الاسعار

الأحد 31 أكتوبر 2021 03:46 م / بتوقيت القدس +2GMT
الشيوخي يدعو التجار للالتزام بالاسعار الدارجه وعدم رفع الاسعار



رام الله / سما /

دعا امين عام اللجان الشعبية ورئيس جمعية حماية المستهلك في دولة فلسطين عزمي الشيوخي في بيان صحفي صدر ظهر اليوم الاحد التجار للالتزام بالاسعار الدارجه وعدم رفع الاسعار وعدم التلاعب فيها. 

واكد الشيوخي ان المواطن يدفع ثمن ظلم وتغول اصحاب الشركات الاحتكارية وحيتان السوق وبعض التجار الجشعين . 

وطالب كل من الشيوخي والعطاري اليوم الاحد  في سياقين منفصلين  المواطنين بعدم التعاطي مع الاشاعات حول ارتفاعات الاسعار . 
 
وفي نفس الاطار قال الشيوخي ان الاشاعات عن ارتفاعات الاسعار والتهافت على شراء السلع تفتح شهية بعض الموردين من المحتكرين والجشعين وحيتان السوق وبعض التجار لرفع اسعار السلع والخدمات بالعادة .

وقال الشيوخي بانه لا داعي للقلق ولا داعي للتهافت على شراء السلع وان الوضع في الاسواق لا يزال مستقر ولن نقبل باي تلاعب بالاسعار ولن نسمح بظلم وتغول الجشعين من بعض الموردين وبعض التجار عديمي الضمير بالتلاعب بالاسعار .

 وطالب الشيوخي جهات الاختصاص بالضرب بيد من حديد على كل من يحاول ان يتلاعب بقوت ابناء شعبنا الصامدين المرابطين تحت نير الاحتلال والاستيطان وكل من يحاول المساس بالامن الغذائي والصحي والاقتصادي الفلسطيني .

ودعا الجهات التنفيذية الى مضاعفة جهودها وجولاتها الرقابية في الاسواق والى ضرورة التزام التجار باشهار الاسعار على جميع البضائع وواجهات المحلات وحتى يتمكن المستهلك من ممارسة حقه في المعرفة وحتى يكون هناك تنافس شريف بين التجار بعيد عن الخداع والغش والتدليس الذي يمارسه بعض التجار على المستهلكين .

واكد الشيوخي ان الجهات التتفيذية تعمل ليل نهار من اجل ضبط الاسعار وفق توجيهات سيادة الرئيس محمود عباس مؤخرا بالتعاون مع القطاع الخاص وجمعيات حماية المستهلك والمجتمع الاهلي والمحلي .

واضاف رئيس جمعية حماية المستهلك انه سوف تطال يد العدالة كل المتلاعبين الذين يريدون زيادة ثرائهم على حساب دماء ابناء شعبنا وزيادة  افقاره .

وقال الشيوخي ان رفع اسعار كيلوا الدجاج من قبل بعض الموردين غير مبرر ولا نقبل به وان وزارة الزراعة تعمل على لجم ارتفاعات اسعار لحوم الدواجن منذ فترة طويله حتى تكون اسعارها عادلة للمستهلك وللمزارع وانه لا تزال اسعار الدواجن مستقره وما نسمع به عن ارتفاع باسعار الدواجن غير مبرر وغير صحيح ويقع في دائرة التلاعب بالاسعار  .

 واوضح الشيوخي ان الكميات الموجودة في المزارع كبيرة وتكفي لاسواقنا وفق الرزمانة الزراعية التي تعمل عليها وزارة الزراعة مع مربي الدواجن ولا يوجد أي نقص في الكميات المطلوبة لاسواقنا بل يوجد ضعف بالقدرة الشرائية مما يساهم في خفض الاسعار وليس ارتفاعها .

ومن جهته طالب وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري، صباح اليوم الأحد ، الشعب الفلسطيني بعدم التعاطي مع الإشاعات الأخيرة التي تتحدث عن ارتفاع كبير في أسعار السلع.

وأكد العطاري في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين”، أن أسعار السلع في فلسطين حتى هذه اللحظة مستتبة ولكن حجم الإشاعات كبير في هذا الموضوع.

وأضاف العطاري أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعقب هذه الشائعات أصدر تعليمات مباشرة لوزير الاقتصاد الفلسطيني بتشكيل لجنة طوارئ من قبل جهات حكومية وغير حكومية لمراقبة الأسعار والسلع.

وقال العطاري “لا نستطيع الحديث عن قفزة كبيرة في أسعار السلع”.

ولفت وزير الزراعة إلى أن ما جرى هو ارتفاع في أسعار الدجاج وللمرة الأولى حيث أن المزارع الفلسطيني ولطالما عرفناه بقدرته على تحمل الخسائر، مشدداً على أن اليوم سيشهد تراجع في أسعار الدجاج وسيصل إلى 10 شيكل للبيع للمستهلك.

ونوه العطاري إلى أن سعر كيلو الدجاج على المزارع سيكون ما بين 8 إلى 8.5 شيكل وهذا هامش ربح عادل جداً.
وحول أسعار الخضروات أوضح أن أسعار الخضروات في حدها الأدنى ولا خوف من نقص الخضروات في الأسواق، خاصةً وأن مجتمعنا مجتمع زراعي، مضيفاً أنه من الممكن أن يكون هناك ارتفاع في أسعار الفواكه.