اعلام إسرائيلي يكشف آخر التطوارت في ملف المنحة القطرية..

الثلاثاء 03 أغسطس 2021 09:22 ص / بتوقيت القدس +2GMT
اعلام إسرائيلي يكشف آخر التطوارت في ملف المنحة القطرية..



القدس المحتلة /سما/

قال الصحفي الإسرائيلي المختص في الشؤون العربية في صحيفة معاريف جاكي حوجي  اليوم الثلاثاء أن السفير القطري العمادي توصل إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية لاستئناف تمرير الأموال القطرية إلى قطاع غزة عبر رام الله.

وأضاف "وقع العمادي الاتفاق سرا مع ممثل الرئيس عباس ووزير التنمية الاجتماعية في السلطة الفلسطينية أحمد مجدلاني، واتفق الجانبان على استمرار تمويل قطر لرواتب موظفي حكومة حمـاس (27 ألف موظف) بالإضافة إلى 100 ألف محتاج سيحصلون على 100 دولار وفقًا لقائمة أعدتها السلطة، وسيبقى سقف الدعم القطري 30 مليون دولار شهريًا 

وتابع "ليس أمام حمـاس خيار سوى قبول الاتفاقية، ومع ذلك تخشى حمـاس أن تستخدم السلطة الملايين كأداة ضغط، عند نشوء توتر بينهما تقوم بوقف المال أو تقتطع منه كما فعلت في السابق. 

وحول آليه تحويل الأموال، قالت اذاعة جيش الاحتلال أن قطر انها ستُحول المبالغ الممنوحة إلى البنوك التي تحددها السلطة الفلسطينية في غزة، والتي تتبع سلطة النقد الفلسطينية.
 
 
وفق المعلومات سيقوم البنك بخصم حد أقصى 1.5 دولار عموله عن كل عملية صرف بغض النظر عن المبلغ.


وومن جهة أخرى قال المراسل العسكري في معاريف "تال ليف رام  " تؤكد مؤسسة الأمن أن هناك تقدمًا في القضية بين السلطة الفلسطينية وقطر، لكنها تدعي أن القضية ما زالت بعيدة عن الاتفاق النهائي، وبحسبهم لا بنوك ولا حل بشأن موظفي غزة والتفاهمات لا تزال جزئية، ولا توجد اتفاقيات موقعة ولا مخطط تفصيلي متفق عليه.