باريس تحذر من “احتمال حصول فصل عنصري” في إسرائيل

الأحد 23 مايو 2021 07:11 م / بتوقيت القدس +2GMT
باريس تحذر من “احتمال حصول فصل عنصري” في إسرائيل



باريس /سما/(أ ف ب)

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان الأحد من “احتمال حصول فصل عنصري” في إسرائيل في حال عدم التوصل إلى حل الدولتين .

وقال خلال مقابلة صحافية “في مدن إسرائيلية تواجه سكان من الطرفين” في إشارة ألى صدامات في الأيام الأخيرة بين إسرائيليين وفلسطينيين.

وأضاف “هي المرة الأولى التي يحصل ذلك ما يظهر أنه في حال اعتماد حل آخر غير حل الدولتين ستتوافر مكونات فصل عنصري يستمر لفترة طويلة”.

ونبه وزير الخارجية الفرنسي من “خطر وقوع فصل عنصري قوي في حال الاستمرار بمنطق الدولة الواحدة أو إطالة الوضع الراهن. حتى إطالة الوضع الرهن قد يؤدي إلى ذلك”.
وشهدت مدن مختلطة في إسرائيل يسكنها يهود وفلسطينيون أعمال عنف ومواجهات كما حصل في اللد فيما كانت إسرائيل في مواجهة مع المقاومة في قطاع غزة.
ويلتزم جيش الإحتلال والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة منذ الجمعة وقفا لإطلاق النار بعد عدة أيام شهدت عدوانا اسرائيليا غير مسبوق، وإطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه اسرائيل.
وتسبب القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي على قطاع غزة باستشهاد 248 شخصا، بينهم 66 طفلا ومقاتلون من المقاومة بحسب وزارة الصحة في غزة.

وشدد لودريان على أن تصاعد العنف هذا “يظهر الضرورة الملحة لإيجاد مسار سياسي. يجب اعتماد سياسة الخطوة خطوة” مرحبا بتجديد الرئيس الأميركي جو بايدن “التزامه ضرورة قيام دولتين وهي فرضية كانت بدأت تزول”.

وتابع “ينبغي الآن السعي إلى إرساء الثقة” بين طرفي النزاع.