مساع ديمقراطية في الكونغرس لمنع صفقة سلاح أمريكي لإسرائيل

الخميس 20 مايو 2021 04:39 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مساع ديمقراطية في الكونغرس لمنع صفقة سلاح أمريكي لإسرائيل



واشنطن/سما/

قدّمت النائبة الأمريكية الديمقراطية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز، مع عدد من زملائها التقدميين، الأربعاء، نصا يرمي إلى منع صفقة بيع أسلحة لإسرائيل، في مبادرة حظوظ نجاحها ضئيلة جدا، لكنها تبيّن وجود تجاذبات بين الديمقراطيين حيال التعامل مع "إسرائيل".


وجاء في بيان لأوكاسيو-كورتيز: "في الوقت الذي تعلو فيه أصوات كثر، بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن دعما لوقف إطلاق النار، يجب ألا نرسل أسلحة هجومية مباشرة إلى نتنياهو تطيل أمد العنف".

واعتبرت النائبة رشيدة طليب، المتحدرة من أصول فلسطينية، أن "الحقيقة المرة هي أن هذه الأسلحة تبيعها الولايات المتحدة إلى إسرائيل وهي على علم تام بأنها ستستعمل بغالبيتها لقصف غزة".

وفي الخامس من أيار/ مايو، تبلّغ الكونغرس رسميا بصفقة بيع أسلحة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، بقيمة 735 مليون دولار. وبحسب القواعد البرلمانية، لدى النوب مهلة تنقضي الخميس لتقديم مشروع قرار معارض وتبنيه.

لكن القادة الديمقراطيين غير المؤيدين لهذا النص لم يحددوا موعدا للتصويت عليه.

وغالبية الأمريكيين اليهود يؤيدون الحزب الديمقراطي، الداعم تقليديا لإسرائيل، باستثناء بعض الأصوات المعارضة النادرة.

لكن تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين دفع بديمقراطيين معتدلين إلى إطلاق انتقادات جديدة للدولة العبرية. إلا أن المبادرة التقدمية الأخيرة تبقى محصورة بالجناح اليساري في الحزب.

وكان عدد من الديمقراطيين المعتدلين قد تباحثوا مطلع الأسبوع بشأن التقدّم بطلب لإرجاء صفقة بيع الأسلحة هذه، لكنهم عادوا وصرفوا النظر عن هذا الطرح في نهاية المطاف.

من جهتهم، أبدى الجمهوريون، الأربعاء، دعما مطلقا للدولة العبرية. وحضّ أعضاء كثر في مجلس الشيوخ "بايدن وإدارته على الدفاع عن حليفتنا إسرائيل".

ومن بين هؤلاء السناتور المحافظ تيد كروز، الذي وجّه عبر تويتر انتقادات حادة للنواب التقدّميين.

والأربعاء، صعّد بايدن اللهجة خلال محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، داعيا إياه إلى احتواء التصعيد "اليوم"؛ تمهيدا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

لكن بعد ليلة تاسعة من العنف المستمر، ازدادت الأربعاء حدّة الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة.