إضراب شامل في الداخل الفلسطيني الثلاثاء المقبل

الأحد 16 مايو 2021 09:22 م / بتوقيت القدس +2GMT
إضراب شامل في الداخل الفلسطيني الثلاثاء المقبل



القدس المحتلة /سما/

أعلنت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل، مساء اليوم الأحد، إضراباً شاملاً في المجتمع العربي يوم الثلاثاء المقبل، إلى جانب القيام بخطوات احتجاجية في اليوم نفسه، حسب ما تقرره السلطات المحلية واللجان الشعبية.

جاء الإعلان بعد اجتماع وفد عن اللجنة، ونواب عن القائمة المشتركة، وناشطين سياسيين، لبحث التصعيد الخطير في اعتداءات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين على عدد من منازل المواطنين، كان أخطرها الاعتداء على عائلة الجنتازي التي حاول أحد المستوطنين الإرهابيين حرق منزلهم في حي العجمي، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أطفال أحدهم بحروق بالغة الخطورة.

وقال النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة سامي أبو شحادة: “إن الاعتداءات كانت بالمئات على أهالي يافا وكل هذا تحت غطاء من الشرطة، التي تغلق كل مداخل يافا منذ بدء الأزمة، وكل من يدخل يافا يجب أن يبرر دخوله إلا المستوطنين، وهذا يدل على تخاذل الشرطة معهم”.
وأضاف أن “رئيس البلدية هو أحد المسؤولين عما يحدث، ولم يتعامل معنا كمواطنين، الموجة المقبلة هي موجة تحريض، وهنا يأتي دور لجنة المتابعة، لأن المستوطنين لم ولن يكتفوا بالتحريض والاعتداء”.

وقال رئيس لجنة المتابعة محمد بركة إنه “في كل مكان يوجد فيه تحدٍّ يجب أن نتحدى ندرك أنّ في يافا محاولة تهجير كما حصل في عام ١٩٤٨، ولكن هذه المرة شعبنا لن يسمح”.

وتوجهت المتابعة للمجتمع الدولي ولمؤسسات إنسانية وأممية وشخصيات من وزراء وسفراء دوليين للتحرك الفوري لتوفير الحماية للجماهير العربية في وجه تصعيد سياسات القمع والبطش التي تنتهجها المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة، خاصة في الأيام الأخيرة، في سعي لقمع حركة الاحتجاج ضد العدوان على الشعب الفلسطيني، خاصة في القدس وقطاع غزة، واستقدام السلطات لعصابات مستوطنين متطرفة لتشارك في الاعتداء على فلسطينيي الداخل، خاصة في المدن الفلسطينية التاريخية، عكا وحيفا ويافا واللد والرملة.