دعاء 24 رمضان 2021 - أدعية العشر الأواخر من رمضان

الخميس 06 مايو 2021 03:09 ص / بتوقيت القدس +2GMT
دعاء 24 رمضان 2021 - أدعية العشر الأواخر من رمضان



الرياض / سما

يبحث المسلمون الصائمون في الشهر الفضيل عن دعاء 24 رمضان 2021 الرابع والعشرين كما أدعية العشر الأواخر لما فيها من خير وبركة واستجابة للدعاء في فرصة للتضرع لله عز وجل في هذه الأيام الفضيلة من العام.

ودعاء 24 رمضان، عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيهِ مَا يُرْضِيكَ، وَأَعُوذُ بِكَ فِيهِ مِمَّا يُؤْذِيكَ، بِأَنْ أُطِيعَكَ وَلَا أَعْصِيَكَ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ».

وفضل دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان، يقول الشيخ تقي الدين إبراهيم بن علي العاملي الكفعمي في "البلد الأمين و الدرع الحصين"  إن فضل من دعا بدعاء اليوم الرابع والعشرين من شهر رمضان هو: (مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ بِعَدَدِ كُلِّ شَعْرَةٍ عَلَى رَأْسِهِ وَ جَسَدِهِ أَلْفَ خَادِمٍ، وَ أَلْفَ غُلَامٍ كَالْيَاقُوتِ وَ الْمَرْجَانِ).

يُذكر أن أدعية رمضان اليومية لم ترد في السنة النبوية، وما ورد بشأنها متعلق باجتهادات عباد الله الصالحين والعلماء على مر السنين، وأوليائه المخلصين، ولا حرج في الدعاء بما تشاء، ما لم يكن فيه إثم أو عدوان أو قطيعة رحم.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

"اللهم اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممن غفرت لهم ورضيت عنهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة نحن ومن نحب".

"اللهمّ اغفر لي في ايام العتق من النار ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما ‏أنت أعلم به منّي أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير".

"اللهمّ لا تجعل هذه الأيام المباركة تنتهي إلا وقد غفرت لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي".

"اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي"

"اللهمّ اجعلنا في هذه الأيام المباركة من الّذين فتحوا باب الصّبر وأردفوا خنادق الجزع وجازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى".

ومع تبقى 6 أيام فقط على انتهاء شهر رمضان المبارك 1442 هجري في العام 2021 ميلادي، يبحث المسلمون كعادتهم في كل عام عن كافة الأدعية المستحبة لله تعالى وخاصة دعاء 24 رمضان وأدعية العشر الأواخر وليلة القدر.