قناة إسرائيلية: لأول مرة.. البرلمان الأوروبي يعتمد قرارًا يدين "أونروا"

الأربعاء 28 أبريل 2021 10:16 م / بتوقيت القدس +2GMT
قناة إسرائيلية: لأول مرة.. البرلمان الأوروبي يعتمد قرارًا يدين "أونروا"



القدس المحتلة /سما/

كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أنّ البرلمان الأوروبي اعتمد قرارًا يدين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على خلفية كتبها المدرسية.

ووفق قناة كان العبرية، اعتمد البرلمان الأوروبي لأول مرة اليوم قرارا يدين "الأونروا" لتعليمها "الكراهية والعنف ضد إسرائيل" من خلال الكتب المدرسية الفلسطينية" وفق تعبيرها. 

وعبر القرار عن قلقه من "خطاب الكراهية والعنف الذي يدرس في الكتب المدرسية الفلسطينية وتستخدمه الأونروا في المدارس" ويصر على أن تكون المساعدة المالية مشروطة بإزالة المواد التعليمية التي تروج للكراهية والتحريض على العنف.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لـ "معهد رصد السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي، ماركوس شيف، ردا على القرار إن"هذه خطوة مهمة حقًا في الكفاح من أجل منع الأونروا من تحريض عدة آلاف من الأطفال كل يوم دراسي على العنف والتطرف ومعاداة السامية".

تم تمرير التشريع على الرغم من جهود الضغط ضده من قبل الأونروا والسلطة الفلسطينية، بما في ذلك ظهور رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان قبل أسبوع من التصويت.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أصدر العام المنصرم، ثلاثة قرارات مماثلة تدعو السلطة الفلسطينية إلى إزالة المواد البغيضة من كتبها المدرسية التي تستخدمها الأونروا في نظام التعليم الفلسطيني.

وصوّت المشرعون النرويجيون في ديسمبر/كانون الأول 2020 على قطع المساعدة المالية للسلطة الفلسطينية بسبب الانفجارات المعادية للسامية والتحريض على العنف في موادها التعليمية.