اشتيه يدعو أصحاب المشاريع "المتوسطة والصغيرة" للاستفادة من صندوق "استدامة"

الثلاثاء 20 أبريل 2021 04:02 م / بتوقيت القدس +2GMT
اشتيه يدعو أصحاب المشاريع "المتوسطة والصغيرة" للاستفادة من صندوق "استدامة"



رام الله /سما/

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، اليوم الثلاثاء، أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة، للاستفادة من تمويل ميسر عبر صندوق "استدامة" الذي تديره سلطة النقد.

وقال اشتيه في بيانٍ صحفي: "بالأمس أعلنا تطوير وتوسيع قاعدة المستفيدين من صندوق استدامة لتمويل القطاعات الاقتصادية"، مُشيرًا إلى أنّ الصندوق سيحقق مساهمة فاعلة ومباشرة في التنمية الاقتصادية بما ينسجم مع خطة الحكومة التنموية.

وأوضح أنّ الصندوق يُغطي مشاريع في قطاعات: الصحة والتعليم الإلكتروني والتحوّل الرقمي وتشجيع النمو وتعزيز دور مؤسسات الإقراض متناهي الصغر.

وأضاف: "يبلغ حجم الصندوق 435 مليون دولار، منها 225 مليون مخصصة للتعافي الاقتصادي من جائحة كورونا، و200 مليون دولار لتشجيع النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات بما يخلق فرص عمل، ويشجع الاستثمار في العناقيد الاقتصادية وتمكين الرياديين من الشباب والنساء، و10 مليون دولار لبرنامج تمويل المشاريع متناهية الصغر".

ولفت إلى أنّ الحكومة ستوفر 4 ملايين دولار كضمان للقروض التي تقدم للمشاريع المتناهية الصغر، وسيستفيد منها حوالي 1000مشروع يوظف كل منها 4 عمال فأقل، وستعطى الأولوية للخريجين العاطلين عن العمل، مُبيّناً أنّ التقديرات تُشير إلى أنّه سيتم الخروج من حالة الانكماش إلى حالة التعافي ونسبة النمو في الأراضي الفلسطينية للعام 2020-2021، ستصل ما بين 6-8%".