أفضل أوقات للحجامة في شهر رمضان وهل تفطر ؟

السبت 17 أبريل 2021 06:50 م / بتوقيت القدس +2GMT
أفضل أوقات للحجامة في شهر رمضان وهل تفطر ؟



الرياض / سما

يختلف البعض حول أفضل أوقات للحجامة في شهر رمضان المبارك 2021 هذا العام، ومن خلال هذا المقال نشرح لكم متابعينا الكرام أفضل تلك الأوقات وعلاقتها بالصيام ورأي الفقهاء والعلماء اذا ما كانت تُفطر.

والحجامة في اللغة هى فصد الدم، وقد أجاز الشرع القيام بها، ولم ينكرها رسول الله - ص - لمّا وقعت في عهده، فالرسول نفسه احتجم، ولكن ما هى أفضل وقت للحجامة في رمضان؟ وهل تفسد الصيام خلال عملها.

في البداية نتعرف إلى رأي الفقهاء في الحجامة في رمضان، ونجد أن دار الإفتاء المصرية قد أجابت عبر موقعها الرسمي عن سؤال حول حكم الحامة ونقل الدم أثناء الصوم، ومن هنا أجاب الشيخ علي جمعة قائلاً:

جمهور الفقهاء على أن الحجامة لا تُفسِد الصوم؛ لأن الفطر مما دخل لا مما خرج، وهذا ضابط أغلبي، ومثلُ الحجامة في الحكم نقل الدم؛ فإنه لا يؤثِّر على صحة الصوم، لكن بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضعف والضرر.

وهذا يعني انه لا حرج من الحجامة في رمضان، أو أثناء الصيام، ولكن لا يفضل اللجوء إلى الحجامة دون الاستشارة الطبية، وأخذ رأي الطبيب المعالج، والترعف إلى السبب الحقيقي وراء المرض الذي تعاني منه.

وحول أفضل وقت للحجامة، هناك بعض الأوقات التي يقال أنها مناسبة لعمل الحجامة، وهى الأيام 17، و19، و21 من الشهر الهجري، كما قيل أنه يفضل أن تحدث في الصباح الباكر، وقبل تناول الطعام أي يمكن في الصوم.

وتعتبر الحجامة الخيار العلاجي الأول والأفضل والأسهل لكثير من الناس، نظرا لسرعة العلاج الذي يؤتي به بعد إجرائها في أوقاتها المحببة والمحددة، كما أن هناك معالجين مختصين في عمل الحجامة طيل العام.