مجلة أمريكية تتحدث عن سلاح روسي خارق

الخميس 15 أبريل 2021 02:03 م / بتوقيت القدس +2GMT
مجلة أمريكية تتحدث عن سلاح روسي خارق



وكالات / سما /

وصفت المجلة الأمريكية ناتشونال إنترست دبابة إي إس-3 بأنها سلاح خارق.

نشرت مجلة National Interest مقالاً بعنوان "الدبابة الثقيلة إي إس-3: سلاح خارق روسي لم تسمع به من قبل". وفقًا للمؤلف كاليب لارسون، كان من المفترض أن تكون أقوى دبابة ثقيلة في الاتحاد السوفيتي: مسلحة ومحمية جيدًا.

كانت إحدى السمات المميزة للدبابة هي مقدمة الدبابة على شكل زاوية. أتاح هذا الحل تقليل الوزن واستخدام دروع أقل، مع توفير حماية مكافئة. بالإضافة إلى ذلك، كان لدى إي إس-3 برج مستدير يعطى الدبابة مظهرا منخفضًا، مما يجعلها هدفًا يصعب ضربه من قبل العدو.

ومع ذلك ، فإن إحدى عيوب الدبابة الجميلة هي أن المدفع لا يمكنه النزول مثل ما هو في المركبات الأخرى. سيكون هذا غير مريح إذا اتخذت الدبابة، على سبيل المثال، موقعًا على قمة تل. لكن هذا الخطر اعتبر مقبولًا، حيث سيتم استخدامها بشكل أساسي على أرض مستوية كسلاح هجومي.

بالإضافة إلى درعها القوي، تم تجهيز إي إس-3 بمدفع ضخم عيار 122 ملم. كانت القدرات الهجومية للدبابة خطيرة للغاية.

على الرغم من أن الاتحاد السوفيتي طور إي إس-3 قبل نهاية الحرب العالمية الثانية، فقد دخل الخدمة بعد انتهاء الأعمال العدائية في ربيع عام 1945. ومع ذلك، شارك في صراعات عسكرية أخرى، حيث قام الاتحاد السوفيتي بتصدير الدبابة الثقيلة إلى دول الحلفاء، وكذلك إلى الشرق الأوسط. خدم العديد من إي إس-3 المعدلة في الجيش المصري خلال حرب الأيام الستة ضد إسرائيل. مما يثير الرعب لدى الإسرائيليين، أن هذه الدبابة  يمكن أن تصمد أمام الضربات من قذائف 90 ملم الخارقة للدروع من دبابات  M48 Patton وغيرها من الأسلحة المضادة للدبابات.

لكن الدبابة كان لديها أيضًا نقطة ضعف - محرك ديزل بقوة حوالي 600 حصان. كان مناسب للدبابات الأخف مثل تي-34، لكن إي إس-3 كانت تزن أكثر بحوالي 20 طناً. أثر هذا على السرعة ومدى القيادة.

أخافت إي إس-3 الحلفاء قليلاً عندما ظهرت لأول مرة خلال العرض العسكري في برلين في 7 سبتمبر/أيلول 1945. حفز ظهورها ظهور العديد من المشاريع الغربية لتصنيع دبابات ثقيلة. أثبت بعضها، مثل الدبابة الأمريكية الثقيلة  M103، أنها أقل فائدة مما كان متوقعًا وعانت من ضعف المحركات مثل إي إس-3.

بشكل عام ، لم يكن إي إس-3 مشروعا ناجحًا كما أراد المصممون السوفييت. بالإضافة إلى ذلك، بمرور الوقت، قرروا التخلي عن مفهوم الدبابات الثقيلة لصالح الدبابات المتنوعة، والجمع بين السرعة العالية والتنقل مع حماية الدروع الجيدة والقوة النارية. ومع ذلك، كانت إي إس-3 دبابة فتاكة.