مدى: 20 صحفية تعرضن للانتهاكات خلال العام 2020

الإثنين 08 مارس 2021 09:49 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مدى: 20 صحفية تعرضن للانتهاكات خلال العام 2020



رام الله / سما /

 تقدم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" بأحر التهاني للصحفيات الفلسطينيات في فلسطين وباقي أرجاء العالم، ولجميع النساء عامة بمناسبة حلول يوم المرأة العالمي اليوم.

واكد مركز "مدى" في هذه المناسبة على ضرورة وقف كافة أشكال الانتهاكات التي تُمارس ضد الصحفيات بهدف إسكاتهن والحد من قدرتهن على التعبير، حيث طالت الاعتداءات خلال العام الماضي ما مجموعه (20) صحفية من الصحفيات الفلسطينيات في الضفة وقطاع غزة، على الرغم من الظروف التي مرت بها البلاد بعد انتشار فايروس كورونا وتراجع أعداد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية بشكل عام نتيجة إعلان حالة الطوارئ في البلاد وما رافقها من إجراءات احترازية لمنع تفشي الوباء.

وطالب مركز مدى في هذه المناسبة بعدم التعرض بالتوقيف أو الاعتقال لأي صحفية، وبإطلاق سراح جميع المعتقلات وعلى رأسهن الصحفية بشرى جمال الطويل والمعتقلة في السجون الإسرائيلية منذ 08/11/2020 حيث تم تحويلها للاعتقال الإداري بعد الاعتقال مباشرة.

وتابع المركز "نعبر عن فخرنا بالصحفيات الفلسطينيات وإذ نتوجه بالتحية لهن ونشيد بالإنجازات التي حققنها، كما نشيد بتفانيهن في عملهن رغم صعوبة الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في فلسطين، فإننا نؤكد على ضرورة وقف كافة الاعتداءات عليهن ومحاسبة جميع المسؤولين عن كافة الانتهاكات بحقهن، كما ونطالب بوقف كافة أشكال التمييز ضدهن، وتمكينهن من تبوأ مراكز قيادية في الإعلام الفلسطيني".

ونظر مركز مدى بعين التفاؤل للانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة، ويؤكد على ضرورة أن تتجه الأنظار لمشاركة نساء فلسطين فيها كأحد العوامل المهمة والمؤثرة والحاسمة في تحديد نتائج الانتخابات، إذ تبلغ نسبة النساء الفلسطينيات في المجتمع 49% بحسب تقديرات جهاز الإحصاء المركزي منتصف العام 2019.