أخصائي المناعة والأحياء الدقيقة يوجه رسالة إلى أهالي قطاع غزة

الخميس 04 مارس 2021 10:31 م / بتوقيت القدس +2GMT
أخصائي المناعة والأحياء الدقيقة يوجه رسالة إلى أهالي قطاع غزة



غزة /سما/

قال أخصائي المناعة والأحياء الدقيقة د. وليد الباشا مساء يوم الخميس، "ندعو أهلنا في قطاع غزة للانضباط والالتزام بإجراءات السلامة من فيروس كورونا كي لا يتكرر سيناريو الضفة الغربية".

وأضاف الباشا في حديث لإذاعة صوت القدس، أنّ 80 % من المصابين بفيروس كورونا لا تظهر عليهم الأعراض، وإذا كانت هناك إصابات يومية "1000" فمعنى ذلك أنها "5000" إصابة.

وتوقع طفرات أكثر وما يجرى الآن هو سرعة انتشار للوباء وليس حدته، وفي السابق كانت العدوى من شخص لـ "10" أشخاص, اليوم لـ "20".

وأشار إلى أن سرعة الانتشار تعني طفرات أكثر، وتعني أشخاص أكثر سيدخلون للمستشفى، لافتاً إلى أن الفيروس أصبح مهدد لحياة الشباب، وبالأمس توفي شاب وفتاة لا يعانون من أي أعراض، والخطورة لم تعد مقتصرة على كبار السن.

وتابع: "غير معروف إذا كانت الطفرات موجودة بشكل كامل في الضفة المحتلة, وهناك تخوف من هروب (الطُعم) من جهاز المناعة أو يزيد قابلية الإمساك"، مُشيراً إلى أنه يوجد حتى اللحظة طفرات زادت نسبة خطورتها، ونتأمل بطفرة جديدة "إيجابية" توقف خطورة الفيروس.

وأوضح أن انتهاء فيروس كورونا لا يكون بالتطعيم وإنما طفرة "إيجابية" تحصل في الفيروس بحيث يتحول إلى (الرشح الموسمي)، وهذا لا يمكن أن يحدد بوقف (الكمامة) بكل بساطتها تحمي الشخص، ونسمع أن شخصاً أصيب وهو يرتدي (الكمامة) فهذا صحيح ولكن الإصابة تحصل بـ "تركيز منخفض".