الشخرة: السلالات الجديدة تعطي نفس الاعراض ولكن نسبة انتشارها اسرع

الثلاثاء 16 فبراير 2021 12:00 م / بتوقيت القدس +2GMT
الشخرة: السلالات الجديدة تعطي نفس الاعراض ولكن نسبة انتشارها اسرع



رام الله / سما /

​اعلن الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور كمال الشخرة اليوم الثلاثاء، تسجيل ١٨٦ اصابة جديدة بالسلالة البريطانية من فيروس كورونا موزعة على عدة محافظات، مبينا ان اكثر هذه المحافظات هي ضواحي القدس والخليل واريحا ورام الله.

واوضح الشخرة خلال برنامج "طلة صباح" الذي يقدمه الاعلامي عادل غريب ان الحالة الوبائية في فلسطين اصبحت في بداية الخطورة وبداية دق ناقوس الخطر على مستوى فلسطين باسرها مؤكدا ان هناك ارتفاع في عدد الحالات التي يتم ادخالها الى المستشفيات.
وبين ان هذه السلالات الجديدة اعراضها هي نفس اعراض الكورونا العادية ولكن نسبة انتشارها تصل الى ٧٠%.
واشار ان الانتشار الواسع لهذه السلالة هو بسبب المخالطة الكبيرة لمواطنين مع مواطنين من الداخل المحتل، كما ان هناك ارقام تم تسجيلها بعد العودة من المعابر .
وتابع الشخرة، ان هناك استهتار من قبل المواطنين وان المواطن اصبح يعتبر الكورونا من الماضي، متمنيا ان يلتزم المواطنين بالاجراءات الوقائية والصحية من اجل تجنب سرعة انتشار الطفرة الجديدة .

وحول اللقاحات قال الشخرة:" اننا ننتظر وصول اللقاحات من منظمة الصحة العالمية عن طريق كوفاكس، وكان من من المفترض ان تصل بالامس ولكن بسبب اجراءات الاحتلال والمعابر هي التي تعطل وصولها في الوقت المحدد".
وفيما يتعلق بوصول اللقاحات الى قطاع غزة، قال الشخرة:" ننتظر التنسيق خلال ايام او غدا وسننقل ذلك للاعلام وننتظر اعطائنا الترخيص اللازم من اجل ايصال هذه اللقاحات الى غزة ولكن هناك اجراءات لم يتم استكمالها من قبل الاحتلال مما تسبب باعادة الشحنات الى مستودعات وزارة الصحة".