قيادي بفتح يكشف عن تفاهمات لعودة قيادات تيار دحلان إلى غزة ‎

الأحد 14 فبراير 2021 09:58 م / بتوقيت القدس +2GMT
قيادي بفتح يكشف عن تفاهمات لعودة قيادات تيار دحلان إلى غزة ‎



غزة/سما/

كشف قيادي فلسطيني عن وجود تفاهمات بين تيار القيادي في حركة "فتح" محمد دحلان، وبين حركة "حماس"، بهدف عودة عدد من قيادات التيار إلى قطاع غزة. 

وأوضح ديمتري دلياني، القيادي في التيار الفتحاوي، أن "عودة الإخوة القيادات الفلسطينية الفتحاوية إلى مسقط رأسهم هو أمر طبيعي". 

وكشف  ديمتري ، أن "هناك تفاهمات كثيرة وعديدة بيننا كتيار إصلاحي ديمقراطي لحركة فتح، وبين قيادة حركة حماس، انطلقت قبل عدة سنوات، هدفها الأساس خدمة أبناء شعبنا المحاصرين في القطاع، والتخفيف عنهم". 

ولفت دلياني إلى أن "التفاهمات تطورت إلى مجالات أخرى منها؛ التفاهمات حول عودة قيادات التيار من أبناء غزة إلى بيوتهم، وهذا أمر طبيعي، لكنه تأخر". 

وأكد أن "هناك المزيد من القيادات، وعددهم 15، سيعودن إلى قطاع غزة، إضافة إلى المزيد من الكوادر، ويجري الآن ترتيب أمورهم، وهذا يحتاج بعض الوقت لتنظيم أمورهم نحو العودة"، واصفا العلاقات مع حركة حماس التي تدير قطاع غزة بـ"الطيبة". 

وأضاف القيادي في تصريح لعربي 21 : "جميع قيادات التيار الإصلاحي الذين ينحدرون من غزة، سيعودون إلى القطاع خلال شهر من الآن"، منوها إلى أن القيادات التي ستعود إلى القطاع "ستنخرط في العمل للانتخابات الفلسطينية". 

وفي تعليقها على عودة بعض قيادات حركة "فتح" إلى غزة، أكدت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها، حازم قاسم، أن "غزة تثبت في كل المحطات والمواقف مفتوحة للعمل السياسي أمام الجميع، والأجهزة الحكومية في غزة توفر كل المناخات اللازمة للعمل السياسي بكل حرية وانفتاح". 

وأوضح قاسم ، أن "حماس في قطاع غزة وفرت الأجواء اللازمة للبدء في المسار الانتخابي بكل نزاهة وشفافية وتكافؤ للفرص، وهي جاهزة لإبداء المرونة الكاملة واللازمة لتوفير المزيد من المناخات اللازمة للانتخابات، باعتبارها مسارا وطنيا يهدف إلى رأب الصدع وترتيب البيت الفلسطيني". 

ووصل مساء الأحد إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري، القيادي في التيار عبد الحكيم عوض، وهو مسؤول مفوضية الانتخابات في التيار، ومدير العام السابق قناة الكوفية. 

وتجري في الأراضي المحتلة التحضيرات لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة، التي بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، التي تعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس، يوم 31 آب/ أغسطس 2021.