البرغوثي: الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة تتوصل لاتفاق حول كل القضايا وإجراء الانتخابات

الثلاثاء 09 فبراير 2021 07:08 م / بتوقيت القدس +2GMT
البرغوثي: الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة تتوصل لاتفاق حول كل القضايا وإجراء الانتخابات



غزة / سما /

أعلن أمين عام حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، انتهاء اجتماعات الفصائل الفلسطينية المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة

وأشار البرغوثي في تصريحات لقناة الغد، الى أن الفصائل في القاهرة توصلت لاتفاق حول كل القضايا وإجراء الانتخابات

وذكرت مصادر اعلامية  فلسطينية متطابقة، مساء اليوم الثلاثاء، ان اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة يسير في اجواء ايجابية، مشيرة الى أن "الاتفاق سيد المشهد، والامور جيدة، وبانتظار البيان الختامي الليلة أو صباح الغد".

واستأنفت الفصائل الفلسطينية ،اليوم الثلاثاء،جلسات حوارها الوطني المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، لبحث ملف الانتخابات، بالتركيز على حل النقاط الخلافية بعد أن تم بالأمس الاتفاق على نقاط أساسية ورئيسية بين الفصائل.

وسادت بالأمس أجواء إيجابية للغاية خلال الحوار، حيث تم التوصل لتفاهمات بشأن بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بالانتخابات.

وقال عائد ياغي القيادي في حركة المبادرة الوطنية خلال حديث إذاعي، هذا الصباح، إن الكل الفلسطيني يعمل على تهيئة المناخ الداخلي لتسهيل العملية الانتخابية القادمة، مشيرًا إلى أنه في ظل الأجواء الإيجابية السائدة يمكن الوصول إلي تفاهمات تتوج بميثاق شرف بين وفود الفصائل بالقاهرة لاحترام نتائج الانتخابات.

ولفت إلى أنه تم مناقشة ملف الحريات والاعتقالات السياسية وحرية الحملات الدعائية وقضايا المواطن في المحادثات الوطنية بمصر، مشيرًا إلى أن القاهرة استجابت لدعوات الفلسطينيين تسهيل حركة المسافرين أثناء السفر عبر معبر رفح البري.

وأضاف "مصر مصممة على الوصول إلي نتائج إيجابية حول المباحثات الحالية"، مشيرًا إلى أن جميع القوى والفصائل قدمت رؤى وأفكار، وتم الاتفاق على نقاط أساسية مهمة بين الوفود، وتأجيل النقاط الخلافية لحلها اليوم.

وانتهت الجلسة أمس بعد نحو 7 ساعات، تخللها استراحة قصيرة لأكثر من مرة، قبل أن يتقرر استكمال الحوار اليوم.

ورجحت مصادر تمديد الحوار ليوم اضافي على أن ينتهي الاربعاء لاعطاء فرصة للاتفاق على كامل نقاط الخلاف بين الفصائل.

وتناقش الفصائل في اليوم الثاني ملف المحكمة الدستورية ومحاكم الانتخابات، اضافة الى ملف الاشراف الامني على صناديق الانتخابات.

يشار إلى أن جلسات الحوار الوطني الفلسطيني انطلقت أمس الاثنين في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة 14 فصيلاً ممن وقعوا اتفاق القاهرة عام 2011، وشخصيات مستقلة، برعاية جهاز المخابرات المصرية العامة.