انتهاء الجلسة الأولى من الحوار الوطني بالقاهرة: توافق مبدئي على بعض القضايا.. وهذا ما تريده مصر!

الإثنين 08 فبراير 2021 09:38 م / بتوقيت القدس +2GMT
انتهاء الجلسة الأولى من الحوار الوطني بالقاهرة: توافق مبدئي على بعض القضايا.. وهذا ما تريده مصر!



غزة /سما/

انتهت عند الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين (بتوقيت القدس المحتلة)، الجلسة الأولى من الحوار الوطني الذي عقد بالعاصمة المصرية القاهرة لبحث ملف الانتخابات بكافة جوانبه.

واستمرت الجلسة نحو 7 ساعات، حيث بدأت عند الساعة الثانية عشر ظهرًا، تخللها استراحة قصيرة لأكثر من مرة، حيث تقرر استكمال الحوار يوم غد الثلاثاء.

وقال مصدر مطلع لـ(صحيفة القدس المحلية)، إن الحوار جرى في ظل أجواء إيجابية، وهناك توافق مبدئي على بعض القضايا المتعلقة بنزاهة وشفافية الانتخابات، والرقابة عليها، إلى جانب التأكيد على ضرورة إتمام ملف الحريات، مشيرًا إلى أنه تم وضع عدة نقاط بشأن القضايا الخلافية بهدف حلها والتوصل لاتفاق بشأنها.

ووفق الصحيفة، أشار المصدر، إلى أن لقاءات ثنائية ستعقد الليلة وصباح غد الثلاثاء، بين بعض الفصائل لمحاولة توحيد بعض المواقف، مشيرًا إلى أن اللقاء غدًا سيركز على حل جميع القضايا العالقة، إلى جانب مضمون وشكل الانتخابات التشريعية، وبحث ملفات تتعلق بانتخابات المجلس الوطني وإشراك جميع الفصائل فيها، والتوقيع في نهاية اللقاءات على ميثاق شرف، مرجحًا إمكانية تمديد اللقاءات ليوم ثالث في حال تعثرت بعض الملفات.

ولفت المصدر إلى أن القيادة المصرية أبلغت الفصائل مع بدء جلسة الحوار، أنها معنية بتجاوز جميع الأزمات والتوصل لاتفاق بين الفصائل من أجل المضي قدمًا نحو انتخابات شفافة يتطلع إليها المجتمع الدولي.

وقال المصدر، إن الفصائل الفلسطينية طلبت بالإجماع من الجانب المصري، وخاصةً اللواء عباس كامل وزير المخابرات المصرية، بضرورة العمل على فتح معبر رفح بشكل دائم، وتسهيل حركة المسافرين على الطريق المؤدي من وإلى القاهرة، في ظل الشكاوي التي تحدث عنها المسافرين في الأيام الأخيرة.