ما هي أجندة حركة الجهاد الإسلامي خلال اجتماع الفصائل بالقاهرة؟

الأحد 31 يناير 2021 10:25 م / بتوقيت القدس +2GMT
ما هي أجندة حركة الجهاد الإسلامي خلال اجتماع الفصائل بالقاهرة؟



غزة /سما/

أعلن عضو المكتب السياسي الجهاد الإسلامي في فلسطين خالد البطش اليوم الأحد، عن الأجندة والعناوين المهمة التي ستطرحها حركته خلال الحوار الوطني المزمع عقده في العاصمة المصرية القاهرة خلال الأيام المقبلة.

وأكد البطش، خلال حديث خاص لــ " قناة فلسطين اليوم ": أنّ "حركة الجهاد الإسلامي متمسكة بضرورة تغيير مرجعية الانتخابات الفلسطينية وعدم إبقائها مرهونة بــ "اتفاقية أوسلو".  

كما أوضح أنّ "حركة الجهاد ما زالت تؤكد على إعادة الإعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية من خلال الذهاب لانتخابات المجلس الوطني أو تشكيلة وفقاً للتوافق الوطني".

وبين القيادي البطش، أنّ "لدى حركة الجهاد الإسلامي مطلباً وعنواناً كبيراً سيطرح في القاهرة يتمثل بأهمية أن يخرج الحوار الفلسطيني باتفاق على برنامج وطني ذات بُعد سياسي يتم تنفيذه إما بالتوافق أو الانتخابات على قاعدة استعادة الحقوق الفلسطينية ومواجهة الاحتلال".

وفي معرض حديثه أكد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي أنّ "موقف الحركة من المشاركة في الانتخابات الفلسطينية المُرتقبة أو عدمه سيتم إعلانه بعد حوار القاهرة"، لافتاً إلى أنه "حتى اللحظة لم تصل أي دعوات من الراعي المصري حول موعد عقد الاجتماع".

ولم يقلل البطش من أهمية الانتخابات المقرر إجراؤها قائلاً: "بلا شك الانتخابات لها بعد إنساني وأخلاقي تجاه الأوضاع الصعبة التي يعاني من المواطنون في قطاع غزة والضفة الغربية"، رافضاً في الوقت ذاته "تكريس وإنتاج المرحلة السابقة بأي شكل من الأشكال".

وأشار القيادي البطش في ختام حديثه إلى أن "حركة الجهاد ستناقش مع كل ما هو مطروح على طاولة اجتماع الفصائل الذي سيعقد في العاصمة المصرية وذلك وفقاً لمصلحة الشعب الفلسطيني".