الزراعة بغزة: مليون دولار أضرار المنخفض الجوي الأخير بشمال القطاع

الأحد 20 ديسمبر 2020 08:11 م / بتوقيت القدس +2GMT
الزراعة بغزة: مليون دولار أضرار المنخفض الجوي الأخير بشمال القطاع



غزة /سما/

قدرت وزارة الزراعة، بغزة القيمة الأولية للأضرار والخسائر التي لحقت بأراضي المزارعين من جراء المنخفض الجوي الأخير في محافظة شمال القطاع، بما لا يقل عن (مليون دولار) ما بين ضرر كلي وجزئي

وأشارت إلى أنها ستصدر إحصائية نهائية بعد الإنتهاء من حصر الأضرار والخسائر كافة.

جاء هذا الإعلان للزراعة، خلال جولة قام بها وكيل الوزارة د.إبراهيم القدرة، على المزارعين المتضررين شمال القطاع، وذلك برفقة رئيس بلدية بيت لاهيا علاء العطار ونواب المجلس التشريعي شمال القطاع، بالإضافة إلى شركاء الوزارة من مؤسسات المجتمع المدني.

واوضحت الوزارة، أن غزارة الأمطار الخميس الماضي في بيت لاهيا، أدت إلي غمر وجرف (560 دونما) تعود ملكيتها لـ 75 مزارع، ومزروعة معظمها بمحصول التوت الأرضي، بالإضافة إلي مساحات محدودة من البطاطس والجزر والبصل والكوسا والبازلاء.

وذكرت الوزارة، أن عمليات الحصر بينت أن (25 دونما) ردمت كليا بالرمال وحوالي (160 دونما) غُمرت بالمياه، وباقي المساحة الإجمالية تضررت جزئياً بفعل جريان المياه، فضلا عن أن العديد من الطرق الزراعية تعطلت وأصبحت غير صالحة للاستعمال في الوقت الحالي وتحتاج إلى تسوية وإصلاح عاجل.

ونوهت الوزارة في بيانها، إلى أن طواقمها ما زالت تباشر حصر وإحصاء الخسائر وتقديم الإرشاد للمزارعين في المنطقة، مشيدة بالتدخل السريع لبلدية بيت لاهيا لمساعدة المزارعين وتعاون وزارتي الداخلية والأشغال العامة والاسكان بالخصوص .