المجمع الانتخابي يصادق رسميا على بايدن رئيسا للولايات المتحدة

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 12:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
المجمع الانتخابي يصادق رسميا على بايدن رئيسا للولايات المتحدة



واشنطن/سما/

تجاوز الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، عتبة 270 صوتاً، وحصل رسمياً على أصوات المجمع الانتخابي، مع تصويت المندوبين في كاليفورنيا لنائب الرئيس السابق 55 صوتاً.

وبناء على نتائج نوفمبر  حصل بايدن 306 أصوات في المجمع مقابل 232 لترامب، وكان أعضاء المجمع الانتخابي في جميع الولايات الأميركية المتأرجحة وهي أريزونا وبنسلفانيا وجورجيا ونيفادا ونورث كارولينا قد منحوا أصواتهم لبايدن.


ووصل بايدن إلى مرحلة حاسمة بلغت حد التوبيخ لجهود الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لإلغاء نتائج انتخابات 2020.

ومن المتوقع أن يصادق أعضاء الكونغرس على تصويت الهيئة الانتخابية في 6 يناير، وسيؤدي بايدن اليمين ليكون بذلك الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة يوم 20 يناير.

وبدأت عملية التصويت في الهيئة الانتخابية صباح الاثنين قي ولايات إنديانا ونيو هامبشاير وتينيسي وفيرمونت، مع اجتماع الناخبين في ولايات أخرى على مدار اليوم.

وبالنسبة للديمقراطيين، كان تصويت الهيئة الديمقراطية علامة فارقة في عام تميز بجائحة مستمرة وانتخابات رئاسية مثيرة للانقسام ومخاوف بشأن مستقبل الديمقراطية الأمريكية.

واحتفل الناخبون في ولاية جورجيا، المعقل الجمهوري القديم، بفوز الرئيس المنتخب باعتباره تتويجاً لسنوات من العمل من قبل الديمقراطيين في الولاية.

وبدأ الجمهوريون وترامب منذ أكثر من شهر محاولات للطعن في نزاهة الانتخابات في الولايات الحاسمة، كما ضغط ترامب على حكام الولايات وأعضاء المجالس النيابية المحلية لتجاهل فرز الأصوات في ولاياتهم وتعيين قوائم منفصلة من الناخبين المؤيدين لترامب في محاولة طويلة الأمد لتغيير نتائج السباق الرئاسي.