هيومان رايتس واتش: القطاع الصحي اللبناني يتهاوى في ظل جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية

الخميس 10 ديسمبر 2020 03:40 م / بتوقيت القدس +2GMT
هيومان رايتس واتش: القطاع الصحي اللبناني يتهاوى في ظل جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية



بيروت /سما/ د ب أ

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، اليوم الخميس، إن الحكومة اللبنانية تتجاهل العاملين في القطاع الصحي في الصفوف الأمامية الذين يواجهون فيروس كورونا في المستشفيات، وذلك في ظل ارتفاع حالات الاصابة بالفيروس.

وقالت آيه مجذوب، الباحثة اللبنانية في المنظمة في بيان " العاملون في المجال الصحي هم العمود الفقري مع ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا في أنحاء لبنان، ولكن الدولة أظهرت تجاهلا سافرا لصحتهم وسلامتهم".

وأضافت" إذا لم تضع الحكومة اللبنانية سياسات منسقة وفعالة لمواجهة الأزمة الاقتصادية، ربما لن تستطيع المستشفيات قريبا توفير الرعاية اللازمة".

وكان قطاع الصحة اللباني قد تضرر بشدة جراء جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية المستمرة، التي تعد الأسوأ منذ الحرب الأهلية من 1975 حتى عام 1990.

وأشار التقرير إلى أن الدولة تدين للمستشفيات بمبالغ مالية كبيرة، حيث تراجعت قيمة العملة اللبنانية نحو 80% من قيمتها هذا العام، كما تجاوز التضحم 100%.

وانتقد فراس أبيض، مدير "مستشفى رفيق الحريري الجامعي" الحكومي، وهو أكبر مركز لعلاج المصابين بفيروس كورونا في لبنان التأخر الحكومي في دفع الأموال للمستشفيات.

وأضاف: "لدينا بعض المال من منظمات دولية مثل المفوضية السامية الأممية لشؤون اللاجئين والصليب الأحمر الدولي. لولاهم، لكنا أصبحنا في ورطة".

ويبلغ إجمالي حالات الاصابة بفيروس كورونا في لبنان 140 ألفا و 409 حالات، وحالات الوفاة بالفيروس 1156 حالة.