سبب وفاة الفنان حمد الريح في السودان .. السيرة الذاتية

الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 01:18 ص / بتوقيت القدس +2GMT
سبب وفاة الفنان حمد الريح في السودان .. السيرة الذاتية



الخرطوم / سما

أعلنت مصادر فنية سودانية، يوم الثلاثاء 1 ديسمبر / كانون أول 2020، عن وفاة الفنان حمد الريح أحد أشهر الفنانين والمطربين في السودان والقارة الأفريقية السمراء.

وأكدت المصادر الفنية في تصريح صحفي أن سبب وفاة الفنان حمد الريح جاء بعد معاناة صعبة الفترة المنصرمة مع فيروس كورونا، إذ كان يتلقى العلاج وفارق الحياة الليلة.

وقالت : "لا نقول إلا ما يُرضي الله إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله الفنان الإنسان القامة حمد الريح وتقبّله قبولاً حسناً وأسكنه فسيح جناته وألزم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان. الدوام لله وحده".

اقرأ/ي أيضا.. حقيقة تحديد موعد إعلان نتيجة الشهادة السودانية 2020

وقالت الإعلامية داليا الطاهر : "رحل الفنان حمد الريح، ستبقي مخلدا في نفوس محبيك فنانا ملهما ومجيدا، له الرحمة والمغفرة ولآله ومحبيه الصبر وحسن العزاء. إنا لله وإنا اليه راجعون".

ونعى العديد من الإعلاميين والفنانين والنشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي، المطرب السوداني القدير حمد الريح الذي انتقل إلى رحمة الله عقب صراع مع الفيروس الجديد المتفشي.

من هو حمد الريح السيرة الذاتية:

وكان حمد الريح الذي توفى عن عمر ناهز 80 عاما، من مواليد جزيرة توتى بالسودان، قد ساهم بشكل كبير في تطوير ورفعة الأغنية السودانية عبر الأسلوب والكلمات الهادفة.

وتغنى حمد الريح في شعر الميثولوجيا الإغريقية في قالب وطني وبلونية غنائية ميزته عن أقرانه فناني الحقيبة السودانية، علما أنه نشأ في عائلة تمتهن الزراعة في حقول الجزيرة.

ومن أبرز أغاني حمد الريح، الصباح الجديد، الوصية، المفارق، الرحيل، شالو الكلام، سيد الذكرى، طبع الحراز، فرح المواسم، عجبوني الليلة جو، آمنة، انت كلك زينة، أهواك، عم الزين.

كما أدى حمد الريح الأغاني التالية وهي متوفرة على يوتيوب، شقي الأيام، نسمة العز، عطشان، أمر الهوى، طير الرهو، ضامر قوامك، شايل الفرح، أصبحت كيف، حمام الوادي، تايه الخصل.