غزة: إطلاق استغاثة بـ 23 مليون دولار لمواجهة كورونا وتدارس إمكانية فرض حظر التجوال

الخميس 26 مارس 2020 05:08 م / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: إطلاق استغاثة بـ 23 مليون دولار لمواجهة كورونا وتدارس إمكانية فرض حظر التجوال



غزة / سما /

 أطلق مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، نداء استغاثة لكافة الجهات الأممية والدولية والمؤسسات الإنسانية والطبية، لتوفير مبلغ أولي يصل إلى 23 مليون دولار كاستجابة أولى لمواجهة تفشي الوباء في غزة.

وأشار أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، خلال الإيجاز اليومي، إلى أن المنظومة الصحية في غزة تعاني من انهيار كبير، وتعاني نقصًا حادًا في الأدوية والمستهلكات الطبية ولوزام المختبرات وبنوك الدم والفحص المخبري.

وأكد القدرة، أن لجنة إدارة خلية الأزمة بغزة، تدرس بشكل جدي اتخاذ إجراءات مشددة من بينها حظر التجوال، مشيرًا إلى أنه لم يتم اتخاذ القرار حتى الآن لتقدير الخلية أن المواطنين على قدر عالٍ من المسؤولية والوعي.

وطالب المواطنين بأن يلتزموا في منازلهم قدر الإمكان وأن تقتصر تحركاتهم للضرورة القصوى وخاصةً في ساعات المساء.

ولفت إلى أنه يتم متابعة الأسواق والسلع ومراقبة سلوك التجار والفرق التفتيشية لوزارة الصحة تقوم أيضًا بمتابعة على مدار الساعة لكافة المؤسسات الصيدلانية لمراقبة مدى التزامها بالأسعار وخاصة فيما يتعلق بالمستلزمات الطبية والمعقمات والأدوية.

وبشأن الإصابات، أكد القدرة عدم تسجيل أي إصابات جديدة. مشيرًا إلى أن ما سجل حتى الآن منذ منتصف الشهر الجاري إلى 9.

وأشار إلى أنه تم حجر الحالات السبع التي تم الإعلان عن اكتشافها الليلة الماضية. مشيرًا إلى أنهم مخالطون لحالات من الخارج وهم من رجال الأمن، ولم تسجل أي حالة من داخل غزة.

وبين أنه سيتم الانتهاء مساء اليوم بشكل تام الحجر الصحي عن 2708 من العائدين للقطاع والذين كانوا يقضون فترة الحجر المنزلي منذ تاريخ 13 الجاري. مشيرًا إلى أن حالتهم الصحية جيدة ولم يطرأ أي أعراض صحية جانبية عليهم.