السلطة تنوي رفع قضية للجنائية الدولية ضد وزير الخارجية الأمريكي

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 12:31 م / بتوقيت القدس +2GMT
السلطة تنوي رفع قضية للجنائية الدولية ضد وزير الخارجية الأمريكي



رام الله / سما /

كشف وزير الخارجية وشؤون المغتربين د. رياض المالكي عن توجه القيادة خلال الأيام القليلة القادمة الى المحكمة الجنائية الدولي من أجل رفع قضية ضد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو شخصيا كونه يتحمل المسؤولية المباشرة عن تداعيات وانعكاسات إعلانه الخطير بشأن المستوطنات.

وقال المالكي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، إن الإعلان الأمريكي من الناحية القانونية لا قيمة له، ولكن من الناحية العملية فإن له انعكاسات خطيرة بتقويض السلم والأمن وإمكانية حل الدولتين وإنهاء حالة الاستقرار وشجع نتانياهو على ضم أراضي الضفة بدءا من الأغوار في مخالفة واضحة للقانون الدولي .

وفيما يتعلق بجلسة مجلس الأمن التي ستعقد اليوم، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين إن ما تريده فلسطين من الجلسة هو استصدار بيانات إدانة وعزل الولايات المتحدة سياسيا وإظهار أنها دولة مارقة ومخالفة للقانون الدولي .

وأوضح د. رياض المالكي أن التوقعات تشير إلى أن الدول الأوربية الخمسة في مجلس الأمن ستقرأ بيانا خاصا بها إضافة إلى بيان آخر لممثلي السفراء العرب قبيل الجلسة التي ستتضمن كلمات منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط وأخر للدول الأعضاء إضافة إلى كلمتي ممثل دولة فلسطين بالأمم المتحدة وممثل إسرائيل .

وأضاف المالكي ان جلسة مجلس الأمن ستكون كافية لإعطاء القيادة صورة واضحة حول مواقف الدول المختلفة من أجل تحديد الأليات والخطوات القادمة الواجب اتخاذها حيال الإعلان الأمريكي .

وفيما يتعلق بطلب فلسطين عقد جلسة طارئة لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، قال المالكي إنه يجري التشاور ما بين الأمانة العامة والرئاسة الحالية الدورية للمجلس "العراق" حول الموعد الذي تصر فلسطين على أن يكون السبت أو الأحد على أقصى حد.

وأضاف وزير الخارجية أنه يجري العمل أيضا على طلب اجتماع لمنظمة التعاون الاسلامي الذي قد يأخذ بعضا من الوقت وهنالك تواصل مستمر مع الأمانة العامة للمنظمة بالخصوص.

وتعقيبا على تصويت 165 دولة لصالح حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، شدد المالكي على أهمية هذا التصويت الذي يأتي في وقت تعمل فيه القيادة على حشد مواقف دول العالم ضد الموقف الأمريكي معتبرا هذا التصويت انتصارا كبيرا للحق الفلسطيني وردا مباشرا على سخرية هذا الموقف الذي صدر عن بومبيو.

وأشار المالكي إلى احتفال في الأمم المتحدة في السابع والعشرين من الشهر الجاري سيحضره الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص اليوم العالمي لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني .

وتابع المالكي أن الدبلوماسية الفلسطينية تعمل بكل جهد لانجاح التصويت الذي سيتم في الخامس من الشهر المقبل في الجمعية العامة على مشاريع قرارات أهمها القدس مشيرا إلى اجتماع في الثاني من الشهر ذاته في لاهاي بالجمعية العامة للدول الأعضاء للمحكمة الجنائية الدولية وستطرح خلاله فلسطين كافة المواضيع واهمها رفع قضية ضد بومبيو.