القائمة المشتركة تبلغ الرئيس الإسرائيلي ان توصيتهم على غانتس لا تضم نواب التجمع

الإثنين 23 سبتمبر 2019 09:38 ص / بتوقيت القدس +2GMT
القائمة المشتركة تبلغ الرئيس الإسرائيلي ان توصيتهم على غانتس لا تضم نواب التجمع



القدس المحتلة / سما /

أبلغ أعضاء القائمة المشتركة صباح اليوم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أن توصيتهم لا تضم نواب حزب التجمع. وذكر في الرسالة التي وجهت الى الرئيس الإسرائيلي ان التوصية باسم عشرة نواب وليس 13.

وبالتالي فانه من المرجح ان يقوم الرئيس الإسرائيلي بتوكيل مهمة تركيب الحكومة لنتنياهو الذي سيحصل على 55 توصية مقابل 54 سيوصون على رئيس أزرق ابيض بيني غانتس.

ومساء الأحد، أصدر التجمّع بيانًا أكّد فيه رفضه للتوصية على الجنرال غانتس مرشّحا لتشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وكان ممثّلو التجمّع في القائمة المشتركة قد عبّروا عن هذا الموقف في اجتماعات القائمة المشتركة داعين إلى عدم التوصية على غانتس وذلك بسبب أيديولوجيته الصهيونية ومواقفه اليمينية، التي لا تختلف كثيرًا عن مواقف حزب "الليكود"، وتاريخه العسكري الدموي والعدواني ولأنّه ينوي إقامة حكومة "وحدة قومية"، بمشاركة "يسرائيل بيتينو" و"الليكود"، وهي أسوأ من حكومات اليمين، بحسب التجمّع.

وفي الطرف الثاني من الخارطة السياسية، قال مسؤولون في "يهدوت هتوراة" انه فيما لو طلب منهم نتنياهو عدم التوصية عليه أمام الرئيس، فانهم بالتأكيد سيستجيبون لطلبه ولن يوصوا عليه. وذلك لضمان ان يكون لنتنياهو عدد أقل من التوصيات لتركيب الحكومة أولا. مع ذلك لم يصلهم حتى الان مثل هذا الطلب. في المقابل حزب "يمينا" اعلن انه لن يستجيب لمثل هذا الطلب.

وأفادت تقارير إسرائيلية امس انه في "ازرق ابيض" يعتقدون ان احتمالاتهم لتشكيل حكومة ستكون أكبر فيما لو كانوا ثانيا. في المقابل يعمل نتنياهو أيضا ان يكون الثاني الذي يحصل على التفويض بتركيب الحكومة، وكان تحدث مع رؤساء أحزاب اليمين-حريديم عن الموضوع وناقش معهم الامكانية ان تقوم بعض الأحزاب بعدم التوصية عليه. وفي النهاية اتخذ القرار ان يوصوا عليه جميعا في هذه المرحلة، مع الامكانية لتغييرات في اللحظة الأخير