تلقت دائرة خدمات الجمهور في بلدية غزة نحو 2200 ألف معاملة مختلفة تقدم بها المواطنين خلال شهر/ كانون ثاني/ يناير الماضي، موضحة أن نسبة إنجاز المعاملات تتراوح بين 50 إلى 100 % و وسيتم إنجاز النسبة المتبقية فور ورودها من الدوائر المختصة في البلدية ومتابعة المواطنين لمعاملاتهم .
وأفادت الدائرة في تقريرها السنوي أن المعاملات يتم إنجازها وفقاً للقوانين واللوائح المتبعة في البلدية وتنوعت المعاملات ما بين؛ استدعاءات وشكاوي، واشتراكات مياه جديدة، وكهرباء، ومعاملات رخص بناء، وترخيص حرف مختلفة، وخدمات ومعاملات لدوائر وأقسام أخرى في البلدية .
وأوضحت أن المعاملات التي تم استقبالها شملت؛ 250 معاملة لشكاوي واستدعاءات تقدم بها المواطنين، و25 اشتراك كهرباء جديد، و75 اشتراك مياه، و66 طلب إلغاء رخصة حرفة، و114 بيان الشروط التنظيمية الخاصة بالأبنية والمنشآت في المدينة، و 692 معاملة تجديد تلقائي لرخصة حرفة، وتجديد 190 رخصة حرفة، وإصدار 53 رخصة حرفة جديدة .
كما شملت المعاملات ؛ منح 75 رخصة بناء، وتسجيل 42 بناء جديد، و8 إذونات بناء ثاني وثالث، و124 معاملة إلغاء ضريبة حرفة، و150 معاملة تغيير اسم مشترك، و5 معاملات لتغيير اسم منتفع، و42 خلو طرف، و93 معاملة خلو طرف مخفض، و11 طلب استثناء بيان الشروط التنظيمية .
وبينت أن تم أيضاً إصدار 4 رخص هدم بناء، و38 معاملة تعديل ملاك رخصة حرفة، و6 معاملات سحب إشراف، و67 معاملة فحص بناء جديد مرحلة ثانية وثالثة، إضافة إلى 13 معاملة استرداد أمانات بناء وأرصفة وتشوين، و4 معاملة تحديد مسافة، و25 معاملة تسجيل عقد إيجار، و29 معاملة شفط بئر، و13 معاملة عامة، بالإضافة إلى معاملتين تفعيل سجل مواد بناء، و 42 تسجيل بناء جديد.
وكانت دائرة العلاقات العامة والإعلام في البلدية قد استحدثت منظومة خاصة للشكاوي للتسهيل على المواطنين، حيث يتم استقبال شكاوي واستفسارات المواطنين عبر بوابات التواصل الإلكتروني المختلفة ومنها: الرقم المختصر 115، وصفحة البلدية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وموقع البلدية الإلكتروني، وتطبيق البلدية على الهواتف الذكية، وتطبيق( الواتس آب)،
ودعت البلدية المواطنين في المدينة للتواصل مع وحدة المعلومات والشكاوي لتقديم شكاويهم واستفساراتهم المتعلقة بخدمات البلدية عبر بوابات التواصل الإلكترونية أو مراجعة الوحدة مباشرة في مقر البلدية الرئيس في ميدان فلسطين .