د. ابو هولي يؤكد أن المساعدة المالية للطلبة سيستفيد منها الأشد فقرأ وفقا لشروط معينة

الإثنين 17 ديسمبر 2018 01:56 م / بتوقيت القدس +2GMT
د. ابو هولي يؤكد أن المساعدة المالية للطلبة سيستفيد منها الأشد فقرأ وفقا لشروط معينة



عبدالهادي مسلم / سما /

أكد الدكتور أحمد ابو هولي رئيس دائرة شئون اللاجئين أن المساعدة المالية لأبنائنا الطلاب والتي أعلنت عنها الدائرة في وقت سابق ستخصص لمن هم اشد فقرأ حسب الشروط الموجودة .

وأوضح ابو هولي أنه يتفهم مدى الحاجة لدى كل الطلاب المحتاجين في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعاني منها ذويهم وأسرهم لكن في نفس الوقت العدد المعلن محدود جدا ولا يلبي الحد الأدنى من مدى حاجة هؤلاء الطلبة .

وقال د. ابو هولي " أننا ارتاينا أن تصل هذه المساعدة لهؤلاء الطلبة الذين يعانون من ظروف اقتصادية في غاية الصعوبة وبناء على شروط معينة وبعد الغربلة والتدقيق مطمئنا الجميع أن المساعدة وبالرغم من محدوديتها ستصل لمستحقيها .

وردا على سؤال حول استثناء الموظفين ومن له مصدر رزق أضاف أنني كما قلت في البداية العدد الذي سيستفيد منه الطلبة قليل واننا لو فتحنا المجال للموظفين فإن الإعداد ستصل لعشرات الآلاف لان الأغلبية محتاجة في هذه الظروف وسيكون من الصعب دراسة ملفاتهم .وقال كان التوجه لعدم تسجيلهم بالرغم من تفهمي مرة أخرى لظروفهم المأساوية.

وأكد د. ابو هولي أن الهدف من الإعلان عن هذه المنحة عبر وسائل الإعلام ليعرف جمهورنا مدى المصداقية والشفافية التي سنتبعها في الدائرة ومن ثم ستتبعها اللجان الشعبية .وبخصوص اقتراح بعض الاخوة زيادة عدد المنحة قال "أن هذا العدد هو ما سمحت به الميزانية العامة للسلطة وهو كان سائدا في السنوات الماضية " .

وكان رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي قد اعلن في وقت سابق عن البدء بتوزيع منحة الطالب الجامعي على الطلبة من أبناء المخيمات، والذين اختيروا وفق معايير محددة، والتي سيستفيد منها 1200 طالب وطالبة موزعين على المخيمات كافة.واوصح أبو هولي ، أن برنامج المنحة الجامعية هو برنامج سنوي تشرف عليه دائرة شؤون اللاجئين، انطلاقًا من رؤيتها على حث وتشجيع الطلبة داخل المخيمات على تلقي تعليمهم الجامعي.

وكان المكتب التنفيذي للجان الشعبية للاجئين قد أوضح أن المنحة الطلابية لعام 2018-2019 في إطار الإعداد والتحضير والإجراءات الإدارية السليمة المتبعة لضمان الشفافية والنزاهة في اختيار الأسماء حسب شروط معينة، و ذلك بالاتفاق مع دائرة شئون اللاجئين.

وأشار إلى أنه ومن ضمن الشروط المطروحة، أن يكون المتقدم لاجئًا يسكن المخيم، وأن يكون مسجلًا للعام الدراسي 2018-2019، كما يراعى اختيار الحالات الأكثر فقراً واحتياجاً وخاصة الأسر التي بدون معيل.

ولفت المكتب إلى أن الأولوية للأسرة التي فيها أكثر من طالب جامعي تسجل للمنحة، إضافة إلى أنه على المتقدم للمنحة إرفاق آخر مستند مالي للطالب تم دفعه للجامعة، وألا يكون أحد والديه موظفًا وله دخل ثابت.

ونوّه إلى أن من استفاد سابقًا من منح الدائرة ليس له حق في هذه المنحة، وألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 75%، لافتًا إلى أن كل الشروط المقدمة أعلاه يشترط فيها إرفاق الأوراق الرسمية المطلوبة.