هل كانت إسرائيل تخطط لقصف مصر وسوريا بالنووي؟

الخميس 04 أكتوبر 2018 07:38 م / بتوقيت القدس +2GMT
هل كانت إسرائيل تخطط لقصف مصر وسوريا بالنووي؟



وكالات

 

ذكر موقع روسيا اليوم التابع لوزارة الخارجية الروسية أن الاتحاد السوفيتي تسبب برعب كبير لإسرائيل في حرب 1973، بسبب غارات استهدفت المواقع الإسرائيلية بمقاتلات "ميغ-25أر" الروسية، والتي أطلقوا عليها " الطائر الغامض".

وتمتعت مقاتلات ميغ بسمعة رائعة في ذلك الوقت، والتي بلغت سرعتها - 3.600 كم/ساعة، أي ثلاثة أضعاف سرعة الصوت، واستطاعت التحليق فوق سماء تل أبيب بكل حرية، ولم تستطع الدفاعات الجوية الإسرائيلية والأمريكية الوصول إليها، وفي عام 1973 تم منح الطيار الروسي ألكسندر دانيلوفيتش ميزجيفتس لقب بطل الاتحاد السوفييتي للتحليق فوق تل أبيب.

وكانت تتواجد مقاتلات "ميغ-25" في قاعدة القوات الجوية المصرية في غرب البلاد، وكانت مهام تلك الطائرات المتقدمة جدا على درجة عالية من السرية عن أي مهام أخرى، لأنها ستتضمن عمليات استطلاع داخل إسرائيل ذاتها وليس سيناء فقط، وكانت قوة الاستطلاع تتكون من طائرتين من نوع  MIG 25R وطائرتي  – MIG 25 RB.

وأضاف الموقع أن مقاتلات "ميغ-25" السوفيتية نجحت في تحطيم أسطورة الحصانة الإسرائيلية ضد الغارات الجوية، وليس هذا فقط بل تسببت أيضا في تخلي رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة غولدا مائير عن فكرة توجيه ضربة نووية على عاصمتي مصر وسوريا، وبالتالي منع الحرب العالمية الثالثة.