غزة: وزارة التعليم تناقش مع الجامعات التعاون في مجال الاحصاءات وقواعد البيانات

الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 01:47 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

ناقشت وزارة التربية والتعليم العالي مع مؤسسات التعليم العالي في محافظات قطاع غزة التعاون والتنسيق المشترك فيما يخص الإحصاءات وقواعد البيانات  وتبادل المعلومات.

جاء ذلك خلال لقاء عُقد بمقر الوزارة بغزة بمشاركة الوكيل المساعد للتعليم العالي د. أيمن اليازوري، ومدير عام التعليم الجامعي د. خليل حماد ومدير عام الكليات والتعليم المهني م. كمال أبو معيلق،  ومدير عام التخطيط بالوزارة أ.رشيد ابو جحجوج وحضور نخبة من ممثلي الجامعات.

وأوضح اليازوري أن الوزارة  معنية بإيجاد عملية نظامية شاملة في مجال توفر المعلومات والبيانات حول قطاع التعليم العالي لأن هذه المعلومات رصيد مهم ضمن توجهات التطوير للبيئة الأكاديمية والمنظومة التعليمية بشكل عام

ولفت اليازوري إلى أن الوزارة نجحت وبالرغم من الصعاب ترسيخ الأنظمة والتعليمات الخاصة بالجامعات من حيث النظام الأكاديمي والقبول والتسجيل والتجسير و لايزال هناك مجال ورؤية تطويرية وهذه تحتاج للمزيد من التنسيق  والتعاون.

وأوضح اليازوري أن الاحصائيات وقواعد البيانات ستفيدنا في دراسات تشخيص بيئة التعليم العالي والمساهمة في تحسينها وإصدار تقرير سنوي لا يتطرق إلى الاحصائيات الرقمية فحسب بل يعطي مؤشرات عن جودة  الأداء الاكاديمي.

ونوه الوكيل المساعد إلى أن تبادل البيانات والاحصائيات يشكل قاعدة لمشروع الوزارة المتمثل في بناء نظام معلومات التعليم العالي والهادف للربط بين الوزارة من جهة ومؤسسات التعليم العالي من جهة أخرى وذلك بهدف استمرار التطوير والتحديث في مجال التعليم العالي.

وتحدث الوكيل المساعد حول إجراءات الوزارة الأخيرة التي كانت ثمرة التعاون مع الجامعات ومنها انشاء بوابة الكترونية لخريجي الثانوية العامة وتطوير منظومة الامتحان التطبيقي الشامل.

ومن الجدير ذكره أن الاستبانة الاحصائية الخاصة بالتعليم العالي  تم تطويرها ضمن الإدارة العامة للتخطيط بالوزارة وهي تمثل جزء مهم من النشاط الدوري لهذه الإدارة كأحد الأدوات التي تسهم في انتاج الكتاب الاحصائي السنوي وهو أحد النتاجات المهمة لهذه الإدارة.

وخلال اللقاء جرى نقاش موسع حول الاحصاءات وتبادل المعلومات كما جرى عرض نماذج من المعلومات المطلوبة التي تشتمل على أعداد الطلبة القدامى والجدد  والعاملين والأقسام والبرامج الأكاديمية ونظام الجودة التعليمية وغير ذلك.