حملة إسرائيلية ضد "بورتمان" بعد انضمامها لمعارضي نتنياهو في هوليوود

الإثنين 23 أبريل 2018 12:22 م / بتوقيت القدس +2GMT
حملة إسرائيلية ضد "بورتمان" بعد انضمامها لمعارضي نتنياهو في هوليوود



وكالات / سما /

لحقت الممثلة الشهيرة ناتالي بورتمان، إلي جوار أسماء يهودية كبيرة في هوليوود، مثل المخرج الكبير وودي آلان، والنجمة جين فوندا، بمقاطعتها حفل توزيع جوائز Genesis ، التي تعرف في إسرائيل بـ «نوبل اليهودي»، وتقدم سنويا للشخصيات اليهودية المتميزة.


وكانت بورتمان (نحو37 عاما)، التي تحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأمريكية، أعلنت مؤخراً أنها لن تسافر إلى إسرائيل لقبول جائزة قدرها مليون دولار في حفلها المقرر في يونيو/ حزيران المقبل.


ووسط هجوم إسرائيلي ضد بورتمان، قالت الممثلة الشهيرة في بيانها علي موقع انستغرام، إن «قراري بعدم حضور حفل توزيع جوائز Genesis قد تم تشويهه من قبل الآخرين».


وأضافت «اخترت عدم الحضور، لأنني لم أكن أريد أن أظهر لكم على أني أؤيد بنيامين نتنياهو، الذي كان سيلقي كلمة في الحفل».


وأضافت قائلة «أنا لست جزءًا من حركة BDS (المقاطعة) ولا أؤيدها.. مثل العديد من الإسرائيليين واليهود في جميع أنحاء العالم، يمكنني أن أنتقد القيادة في إسرائيل دون الرغبة في مقاطعة الأمة كلها». واستدركت «لكن سوء معاملة من يعانون من فظائع اليوم لا يتماشى مع قيمي اليهودية».


وأثار البيان إعجاب نحو 140 ألف شخص وحصد ما يقرب من 7 آلاف تعليق ما بين مؤيد ومعارض للقرار.


وأثار قرار الممثلة الهوليودية عاصفة من الجدل في إسرائيل وقالت وزيرة الثقافة، ميري ريجيف في تصريحات صحافية سابقة «شعرت بالحزن عندما سمعت أن ناتالي بورتمان قد سقطت كثمرة ناضجة في يد مؤيدي المقاطعة».


وفي بيان سابق، أشادت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل (غير حكومية)، بموقف بورتمان، في ظل الأحداث الأخيرة التي تشهدها فلسطين جراء مظاهرات سلمية واجهتها إسرائيل مؤخرا بقوة مفرطة راح ضحيتها العشرات بين شهيد ومصاب.


وتعد الممثلة الأمريكية جين فوندا، من أشهر النجوم الذين اتخذوا مواقف واضحة ضد إسرائيل، وممارساتها ضد الفلسطيينين، وشاركت في مظاهرات مناهضة لها في الولايات المتحدة الأمريكية.


كما يعد انتقاد سلوكيات اليهود الأمريكيين موضوعا مفضلا لدى المخرج الكبير، وودي آلان منذ بدايته وحتى أحدث أفلامه «مقهي المجتمع» 
وناتالي بورتمان، ممثلة ومخرجة أفلام ومنتجة تحمل الجنسية الأمريكية والإسرائيلية. 


شاركت في أفلام عدة من بينها «حرب النجوم»، ولدت عام 1981، لأب إسرائيلي وأم أمريكية، وفي عام 2011، فازت بالأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم «البجعة السوداء».