طالبات من العلوم والتكنولوجيا يتمكنوا من تصنيع الشكولاتة من نبات الاستيفيا

الثلاثاء 10 أبريل 2018 12:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
طالبات من العلوم والتكنولوجيا يتمكنوا من تصنيع الشكولاتة من نبات الاستيفيا



خانيونس / سما /

في تجربة تُعد الأولى من نوعها تمكنت طالبات من قسم العلوم الطبية بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا خان يونس من تنفيذ مشروع بعنوان "الاستفادة من مستخلص أوراق نبات (الاستيفيا) كبديل للسكر في صناعة شوكولاتة الحليب"، لتحسين القيمة الغذائية وخفض محتوى الدهون والسعرات الحرارية، ودعم المنتجات الوطنية والمحلية.

وقالت المحاضرة بالكلية والمشرفة على مشروع التخرج الأستاذة سعدة المجدلاوي إن هذا النبات من المحليات الطبيعية عرف منذ قدم الزمان، لافتةً إلى أنه مُحلي طبيعي وآمن وخالٍ من السعرات الحرارية، يستخدم في صناعة شوكولاتة الحليب، ويمكن أن يتناوله الأشخاص المصابون بمرض السكر.

وأكدت المجدلاوي، أن فكرة المشروع جاءت من طالبات الكلية، بهدف التحدي والاستفادة من مستخلص نبات (الاستيفيا) في مرض السكر، منوهة إلى أن هناك العديد من الشركات تضيف إلى شوكولاتة الحليب مُحلي صناعي ضار بالصحة.

بدورها، قالت أماني صبح، طالبة في الكلية إن "مرض السكر يعتبر السبب الرابع في نسبة الوفيات للمواطنين في قطاع غزة، مما دفعنا إلى الوصول لمُحلي طبيعي في صناعة شوكولاتة الحليب". ولفتت صبح إلى أنه بالرغم من المشاكل التي واجهتهم، وانقطاع التيار الكهربائي المستمر؛ إلا أنهم تخطوا هذه المشاكل والصعاب، مشيرةً إلى أنهم اختاروا هذه الفكرة لتعزيز ودعم المنتجات الوطنية والمحلية، والاستفادة من المُحلي الطبيعي.