بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الرعاية الانسانية تنظم ندوة "الوقاية من السرطان"

الأحد 25 فبراير 2018 11:12 ص / بتوقيت القدس +2GMT
بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الرعاية الانسانية تنظم ندوة "الوقاية من السرطان"



غزة / سما /

نظمت جمعية الرعاية الانسانية صباح اليوم بحضور مايزيد عن خمسون سيدة ورجل "الوقاية من السرطان" وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسرطان افتتحها الدكتور رياض مريش  استشاري أمراض النساء والولادة وأمراض العقم

ومبينا اهمية التوعية من امراض السرطان وقام بتقديم المحاضر د.علاء البيوك دكتوراه في علم الأمراض والباثولوجي واستشاري تشخيص أورام وانسجه وأستاذ الطب المشارك ويعمل رئيس قسم لدى وزارة الصحه.

ومن جانبه الدكتور /علاء البيوك اوضح ما هو مرض السرطان وما هي طرق الوقاية من الامراض 
وقد شرح الدكتور طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي والذي يعد اكثر انتشارا وخاصه لدى النساء و اوضح على انه أعلى مستوى العالم انتشارا
كما واوضح الدكتور اهمية الكشف المبكر عن المرض وأهمية الفحص الدوري والذاتي والتغذية الصحيحة والرياضة والإكثار من شرب السوائل والماء وذلك للعمل قدر المستطاع على الحد من انتشاره 


كما واكدت أ.منار البحطيطي مديرة الرعاية الإنسانية على العمل جاهدا وسعيا من أجل الوصول بالجميع لمجتمع خالي وآمن والوصول بهم إلى ذو الاختصاص وتقديم المساعدة حيثما كانت .


إلى ذلك قام الدكتور/ فادي الاعرج... اللجنة الصحية في الجمعية بعد الترحيب والشكر لدكتور والحضور بتلقي الاستفسارات والتوصيات من الحضور وترتيب عرضها على الدكتور ليتمكن من الاجابة علي جميع الاستفسارات التي قام الحضور بطرحها .


وتأتي هذه الندوة في الوقت الذي تحيي فيه منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) في الرابع من شباط/ فبراير من كل عام اليوم العالمي للسرطان، بهدف دعم جهود الهيئة الدولية لمكافحة السرطان (UICC)، وإيجاد سبل للتخفيف من العبء العالمي المتصل بانتشار السرطان، حيث يأمل اليوم العالمي للسرطان والذي يأتي تحت شعار "نحن نقدر، أنا أقدر" خلال الفترة 2016-2018 لاستكشاف سبل جديدة للجميع بصفة جماعية أو كأفراد للحد من العبء العالمي للسرطان.

وكان بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة قد وجه رسالة بهذه المناسبة يؤكد فيها على أن اليوم العالمي للسرطان كان دائما فرصة لاستنهاض همة العالم، مشيرا إلى أن هذا العام يأتي وله قوة خاصة بفضل اعتماد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 مؤخرا حيث أن الخطة ترمي إلى تحقيق حياة تكفل فيها الكرامة للناس جميعا، داعيا في ذات الوقت إلى وضع حد لما يسببه هذا الداء من آلام يمكن الوقاية منها وذلك في إطار السعي لأوسع نطاق لعدم إغفال أي أحد.


وبحسب أرقام الأمم المتحدة فإن السرطان من أهمّ أسباب الوفاة في جميع أرجاء العالم، فقد تسبّب هذا المرض بوفاة 7.6 مليون نسمة (نحو 13% من مجموع الوفيات) في عام 2008، ومن المتوقع أن يتواصل ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن السرطان على الصعيد العالمي، وأن يناهز 13.1 مليون وفاة في عام 2030.