دير البلح : رفضا لقرارات ترامب لجنة اللاجئين تنظم وقفة احتجاجية

الخميس 08 فبراير 2018 10:03 ص / بتوقيت القدس +2GMT



دير البلح / سما /

نظمت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم دير البلح وقفة احتجاجية أمام مقر وكالة الغوث رفضا لقرارات الإدارة الأمريكية التي تهدف إلى تصفية قضية اللاجئين من خلال تخفيض المساعدات المالية التي تقدمها سنويا لخزينة الأونروا 
و قد شارك في الوقفة الدكتور مازن ابو زيد مدير عام المخيمات و الأستاذ خالد السراج رئيس المكتب التنفيذي للجان الشعبية بالإضافة إلى الأستاذ زياد الصرفندي و الأستاذ حسن جبريل و الأستاذ شكري العروقي رؤساء اللجان الشعبية للاجئين و أعضاء اللجان الشعبية في مخيمات قطاع غزة و عدد من النشطاء السياسيين و مجموعة من رجال الإصلاح و المخاتير و مجموعة أخرى من أهالي و سكان دير البلح .
و قد رفع المعتصمون الإعلام الفلسطينية و لافتات تطالب الإدارة الأمريكية للتراجع عن قراراتها المنحازة للاحتلال الإسرائيلي و تدعو المجتمع الدولي للوقوف امام مسؤولياته التاريخية و القانونية لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني الذي لا يزال يعيش تحت سيطرة المحتل دون إيجاد حلول عادلة لقضيته . 
و قد تحدث الأستاذ اكرم الحسنات رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم دير البلح عن المخاطر المترتبة على وقف المساعدات الأمريكية التي تقدمها لوكالة الغوث معتبرا أن هذا القرار هو تأكيد على الدعم الكامل الذي تقدمه الولايات المتحدة للاحتلال الإسرائيلي و تعزز مكانته في المنطقة بهدف إنهاء و تصفية القضية الفلسطينية بشكل مجحف و غير عادل .


كما و دعا هيئة الأمم المتحدة التي اصدرت قرار 302 عام 1949 لإنشاء وكالة الغوث الدولية لإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين الدفاع عن هذه المؤسسة التي تعتبر الشاهد الدولي على قضية اللاجئين و تساهم بشكل كبير في تقديم خدمات الإغاثة و الرعاية و التعليم لجموع اللاجئين في مختلف أماكن تواجدهم. 


و رفض الحسنات سياسة التهديد التي تنتهجها الإدارة الأمريكية داعيا الشعب الأمريكي للضغط على حكومته للتراجع عن قراراتها الظالمة و مطالبا كافة الدول للعمل على أنصاف اللاجئين و تقديم كافة الدعم لوكالة الغوث للقيام بدورها الذي انشأت من اجله .


و في مقابلة خاصة مع الدكتور مازن ابو زيد مدير عام المخيمات في قطاع غزة قال إن دائرة شؤون اللاجئين تسعى دوما للدفاع عن حقوق اللاجئين و لقد عملت مؤخرا و من خلال اللقاءات المتواصلة التي قام بها الدكتور زكريا الأغا رئيس دائرة شؤون اللاجئين و عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى كسب الدعم الدولي لانصاف قضية اللاجئين شاكرا في الوقت ذاته كافة الدول التي قدمت المساعدات المالية للأونروا. 


كما و أكد الدكتور أبو زيد على ضرورة استمرار عمليات الأونروا رافضا أي محاولات لتصفيتها أو إنهاء عملها دون إيجاد حلول عادلة لقضية اللاجئين مطالبا بضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد على حق العودة و التعويض للاجئين الفلسطينيين و في مقدمتها قرار 194.


و في ختام الوقفة أكد الجميع على ضرورة استمرار الفعاليات و الاعتصامات السلمية في مختلف المناطق وبأسعار المخيمات لحين تراجع الإدارة الأمريكية عن قراراتها الظالمة.