بقيمة 317 ألف يورو ..الاتحاد الأوروبي يقدم دعماً لمزارعي الضفة

الجمعة 02 فبراير 2018 04:13 م / بتوقيت القدس +2GMT
بقيمة 317 ألف يورو ..الاتحاد الأوروبي يقدم دعماً لمزارعي الضفة



رام الله/سما/

 قدم الاتحاد الأوروبي مساهمته إلى السلطة الفلسطينية التي تقارب (317) الف يورو لدعم المزارعين الفلسطينيين والمنشآت الزراعية في الضفة الغربية، حيث تَمَّ توجيه هذه المساهمة من خلال برنامج السلطة الفلسطينية "المساعدات الزراعية في الضفة الغربية"

وذكر بيان لمكتب ممثل الاتحاد الأوروبي أن الجهات المستفيدة المستحقة هي المزارعين والمنشآت الزراعية في الضفة الغربية المتضررة بشكل مباشر من الاحتلال الإسرائيلي خاصةً المزارعين في المناطق (ب) و (ج). سَيُساعد هذا الدعم المزارعين في البدء من جديد أو تصليح أو استبدال منشآتهم المتضررة من خلال عدة أنشطة مثل شراء معدات زراعية أو إعادة تأهيل الأراضي وأعمال البنية التحتية الصغيرة الأخرى. 

ويُساعد الاتحاد الأوروبي من خلال هذا البرنامج 42 مزارعاً في محافظات نابلس وسلفيت، ويصل مجموع المزارعين المستفيدين من البرنامج إلى 61 مزارعاً في الضفة الغربية.

ويصل مجموع الدعم المالي عبر برنامج المساعدات الزراعية في الضفة الغربية إلى 7 مليون يورو، ومن المتوقع أن يصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج إلى 450 مزارعاً في الضفة الغربية مع التركيز على المنطقة (ج).

تقوم وزارة الزراعة بإدارة البرنامج، وتُدفع الأموال بواسطة وزارة المالية والتخطيط من خلال شبكة من البنوك المحلية في الضفة الغربية.

وذكر البيان أنه "يتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي الى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي أطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) وخطط التنمية الوطنية الفلسطينية اللاحقة. بالإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية رئيسية في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة الفلسطينية في الإعداد لإقامة الدولة.

منذ شهر شباط 2008، قدم ما يزيد عن 2.3 مليار يورو عبر آلية بيغاس لصالح برامج الدعم المالي المباشر.  بالإضافة الى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومجال واسع من مشاريع التعاون".