الصالحي: موقف الجبير من خطة سلام أمريكية سخيف ويناقض الموقف العربي والاسلامي

الجمعة 15 ديسمبر 2017 11:27 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الصالحي: موقف الجبير من خطة سلام أمريكية سخيف ويناقض الموقف العربي والاسلامي



باريس/وكالات/

 وصف الأمين العام لحزب الشعب بسام الصالحي تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بشأن عمل الإدارة الأمريكية على خطة سلام بأنها "سخيفة".

وقال الصالحي في تصريحات له إن موقف الجبير من خطة سلام أمريكية سخيف ويناقض الموقف الفلسطيني والعربي والدولي.

وكان الجبير صرح أمس بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جادة بشأن إحلال السلام بين الإسرائيليين والعرب.

واعتبر الصالحي موقف الجبير بأنه "موقف غريب". قائلاً: هذا الموقف غريب، ويجب عدم جعل القضية الفلسطينية ثمناً لأي مواقف أو حسابات خاصة في أي دولة عربية أو غير عربية.

وقال الصالحي: الموقف السعودي في هذا التوقيت مناقض تماماً لقرار القمة الاسلامية في اسطنبول، ومجلس وزراء الخارجية العرب والموقف الفلسطيني.

وأوضح الصالحي: يأتي موقف الجبير في الوقت الذي يتم فيه حشد المواقف لمجابهة القرار الأمريكي، ومن الغريب أن يتم الترويج والتضليل لخطة سلام أمريكية لا يمكن أن تكون نزيهة للفلسطينيين خصوصاً أنها ستُبنى على قرار ترامب بإعلانه القدس عاصمة لإسرائيل.

وأكد الصالحي أن "الموقف الفلسطيني بإنهاء الرعاية الأمريكية للعملية السياسية جاد ومن المطلوب من الدول العربية أن تحترم هذا الموقف وأن يكون هناك جهد لمحاسبة أمريكا على قرارها وانحيازها لإسرائيل في موضوع القدس، وليس المرور مر الكرام على هذا الموقف وكأنه شيء لم يكن".

وأضاف "المقترح لأي خطة سلام جدية يتم عبر الأمم المتحدة وفي مركزها جدول زمني لإنهاء الاحتلال على أراضي دولة فلسطين المحتلة وعاصمتها القدس كما اعترفت بها الأمم المتحدة".

أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن اعتقاده بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب جادة بشأن إحلال السلام بين الإسرائيليين والعرب.

وقال الجبير في تصريح لقناة "فرانس 24" إن الأمريكيين "يعملون على أفكار ويتشاورون مع كل الأطراف وبينها السعودية ويدمجون وجهات النظر التي يعرضها عليهم الجميع"، مشيرًا إلى أنهم قالوا إنهم يحتاجون لمزيد من الوقت لوضع خطة للتسوية في الشرق الأوسط وعرضها.

وأضاف: "لم يتضح بعد هل ستكون مقترحات الإدارة (الأمريكية) مقبولة للطرفين لأنني لا أعتقد أن الخطة التي تعمل عليها الولايات المتحدة اكتملت بعد".

ونفى الجبير وجود أي علاقات للمملكة مع "إسرائيل" رغم أنها تشاركها القلق من نفوذ إيران بالمنطقة، مؤكدًا أن لدى الرياض "خارطة طريق" لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع "إسرائيل" بعد اتفاق سلام مع الفلسطينيين.