البزم: يدعو لعدم الاعتماد على مواقع التواصل في تلقي الأخبار

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 08:00 ص / بتوقيت القدس +2GMT
البزم: يدعو لعدم الاعتماد على مواقع التواصل في تلقي الأخبار



غزة/سما/

دعا المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، المواطنين ووسائل الإعلام، إلى التحلي بالوعي اللازم في استقاء الأخبار ونقلها عن مصادرها، خاصة في أوقات الطوارئ والأحداث، وألا يعتمدوا مطلقا على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي التي بات بعضها يشكل بيئة خصبة لترويج الشائعات والمساس بالاستقرار الميداني والنفسي للمواطنين.

وقال البزم في تصريح صحفي، مساء الاثنين: "حسابات المواطنين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هي وسيلة للتفاعل والتعبير عن الرأي، وهي - وإن كانت في كثير من الأحيان وسيلة لتناقل الأخبار بغثها وسمينها - فإنه لا يمكن بحال من الأحوال اعتبارها مصدرا رسميا يُعتمد عليه في استقاء الأخبار".

وعلل البزم ذلك بقوله: "لأنه ببساطة لا توجد أي ضوابط أو معايير تحكم صاحب الحساب في عملية النشر، وذلك بعكس ما هو موجود نسبيا في وسائل الإعلام الرسمية التي تحكمها وتحكم العاملين فيها قواعد العمل الصحفي -في مصداقية الخبر على الأقل- بغض النظر عن السياسة التحريرية في طريقة طرحه".

وأشار إلى أنه من السهل -وخلال دقائق معدودة- التأكد من مصداقية المعلومات قبل تداولها، سواء من خلال الوكالات الإعلامية الرسمية أو من وسائل الإعلام المعتمدة للجهة المعنية بالخبر أو الحدث