الأمير تركي الفيصل: لهذا السبب قابلت رئيس الموساد

الأحد 10 ديسمبر 2017 10:10 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الأمير تركي الفيصل: لهذا السبب قابلت رئيس الموساد



القدس المحتلة / سما /

كشف مدير الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير تركي الفيصل، اليوم السبت، عن سبب ظهوره مع رئيس الموساد السابق، إفرايم هليفي.


وقال الأمير تركي الفيصل، في تصريح لـ”سي ان ان”، أن سبب ظهوره مع رئيس الموساد السابق، هو للقول بأن فلسطين هي القضية الأولى، مضيفاً أن من يعتقد أن المملكة ستتعاون مع إسرائيل، بينما لا تزال تحتل أراض فلسطينية وسورية لبنانية إضافة للقدس، لا يعرف ما الذي يتحدث عنه.


وقال مدير الاستخبارات السعودية الأسبق، إن البيان الملكي وموقف السعودية الثابت منذ قيام دولة إسرائيل في 1948، يناقض الاتهام بأن بلاده وافقت على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس. 

وقال: "نحن ندعم بقوة - وكنا كذلك دائمًا - دولة فلسطينية بعاصمة في القدس الشرقية. أمريكا تغيرت منذ كنت سفيرًا، وأسمع هذا من العديد من الأمريكيين بأن بلادهم اليوم ليست تلك التي تركتها سفيرًا في 2007 ".


وأشار إلى أن العالم بأجمعه في حيرة وفوضى من إعلان الرئيس الأمريكي، ولا يوجد تبرير ولا تفسير يمكنه أن يُرضي الرفض الذي حظي به هذا الإعلان؛ فالرفض ليس في السعودية فقط وإنما في العالم الإسلامي ودول غير مسلمة كذلك، مثل روسيا والصين والهند وغيرها.


وحول ما قاله الكاتب الأمريكي توماس فريدمان عن منح ترامب القدس لإسرائيل مجانًا دون صفقات قال: "أنا لست رجل أعمال؛ لذا لا أعرف كيف يبرم ترامب صفقاته؟ لكن أعرف أنك لا تتنازل عن موقف قبل تحصل على شيء مقابل ذلك في المفاوضات".


وتابع: "الدبلوماسية استندت دائمًا إلى هذا النهج. وفي هذه الحالة - كما قال فريدمان - فإن ترامب أعطى شيئًا كان يمكن استخدامه لدفع العملية، وجعل السلام أمرًا أكثر تحقيقًا مما هو عليه الآن. والقدس ليست ملكًا لترامب كي يعطيها لأحد؛ لذا فإنه يعطي عقارات لمحتل غير قانوني لذلك العقار دون حق للقيام بأمر، وهذا غير مقبول مطلقًا ".