هيئة سوق رأس المال تعتزم افتتاح مكتب لها بغزة عام 2018

الخميس 23 نوفمبر 2017 05:45 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله/سما/

عقدت هيئة سوق رأس المال ، مساء الخميس، لقاءا موسعا مع نخبة من الصحافيين الاقتصاديين ، للإطلاع على جهود و آلية عمل هيئة سوق رأس المال ، وذلك في فندق المشتل في مدينة غزة .

وقال مدير عام الرقابة على التأمين في هيئة سوق رأس المال أيمن الصباح :"أن هذه الزيارة تأتي انسجاما والتوجيهات الحكومية لتعزيز اللحمة بين شطري الوطن تنفيذا لجهود المصالحة الوطنية وبناءا على توجيهات مجلس إدارة الهيئة، وسيتم فتح مكتب في قطاع غزة خلال العام القادم 2018، من أجل الرقابة على عمل القطاع المالي غير المصرفي".

وأوضح الصباح، أنه خلال الأيام الماضية تم عقد عدة جلسات مع عدد القطاعات التي تشرف عليها الهيئة ، من باب حرص واهتمام الهيئة في تعزيز دور قطاعات سوق رأس المال في قطاع غزة .

يذكر أن وفد هيئة سوق رأس المال القادم من الضفة الغربية، توجه إلى القطاع برفقة ممثلين عن القطاعات التي تشرف عليها الهيئة في مستهل زيارة تستمر لعدة أيام.

وضم وفد الهيئة المدير العام براق النابلسي والمدراء العامون للإدارات الرقابية، إضافة إلى المدراء العامون لشركات التأمين وممثلين عن شركات الأوراق المالية وبورصة فلسطين وشركات التأجير التمويلي.

وتأتي هذه الزيارة  وما تضمنته من لقاءات للإطلاع عن كثب على سبل تعزيز الدور الهام الذي تمثله قطاعات سوق رأس المال ومساهمتها في التنمية الاقتصادية في قطاع غزة، وهي قطاعات التأمين والأوراق المالية والتأجير التمويلي وتمويل الرهن العقاري.

هذا وعقدت المجموعة  خلال الأيام الماضية، عدد من اللقاءات الثنائية بين وفد الهيئة ومسؤولي الشركات في قطاعات سوق رأس المال من جهة والعديد من الفعاليات الاقتصادية ذات العلاقة بقطاعات سوق رأس المال من جهة أخرى لمناقشة آفاق العمل والدور الحيوي والتنموي لهذه القطاعات تحديدا قطاعي التأمين والتأجير التمويلي والدور الهام الذي يمكن أن يلعبه قطاع التأجير التمويلي في توفير البدائل التمويلية لأصحاب الأعمال ومشاريع الطاقة البديلة والمشاريع المتوسطة والصغيرة في توفير المعدات الإنتاجية، من خلال صيغ التأجير التمويلي المختلفة.

 بالإضافة إلى الدور الحيوي لقطاع الرهن العقاري الذي يتمثل في تلبية الاحتياجات التمويلية للمشاريع العقارية المختلفة حيث يحفز التمويل بشكل عام الشركات العقارية مما يؤدي إلى تشجيع الدورة الاقتصادية ككل.

يذكر أن هيئة سوق رأس المال، واصلت تنفيذ مهامها ودورها الرقابي والإشرافي على قطاعات سوق رأس المال في المحافظات الجنوبية خلال السنوات الماضية، على الرغم من الصعوبات التي فرضتها تداعيات الانقسام. وتسعى الهيئة وضمن خططها وبرامجها المستندة إلى خطتها الإستراتيجية، إلى تعزيز تواجدها الفعلي في قطاع غزة.