الاونروا توجه نداء عاجل لسد عجزها المالي قبل تاثر الخدمات

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 11:51 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الاونروا توجه نداء عاجل لسد عجزها المالي قبل تاثر الخدمات



القدس المحتلة / سما /

أعرب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بيير كرينبول عن تقديره للوكالة لقيامها ببناء واحدة من أكثر مؤسسات التنمية البشرية نجاحا في الشرق الأوسط وبالعمل على المحافظة عليها، ولقيامها بتقديم "مساهمة لا غنى عنها للكرامة الإنسانية وسعيها وراء إنفاذ حقوق الإنسان وتحقيق الاستقرار الإقليمي".

ولدى حديثه في الأردن أمام اللجنة الاستشارية التي تضم الحكومات المستضيفة وكبار المانحين، أخبر السيد كرينبول المندوبين المشاركين بأن الأونروا وفي مدارسها التي تبلغ 711 مدرسة كانت "تقوم بتزويد الجيل القادم – أكثر من نصف مليون طفل – بالمهارات الحياتية"، وبأن البنات اللاجئات من بين "الأفضل أداء وتحصيلا".

وقال أن دائرة الصحة التابعة للأونروا قد قامت "بابتكار وإدخال مفهوم طبيب العائلة في عياداتها ومراكزها الصحية التي يبلغ عددها 143 مركزا في مختلف أرجاء المنطقة، وأن الأونروا في غزة قامت بالإشراف على بناء المساكن لأكثر من 85,000 عائلة منذ نزاع عام 2014.

وأشاد المفوض العام بما وصفه بعبارة "الانخراط القوي المتجدد للجمعية العامة للأمم المتحدة" وأيضا "الوحدة الملهمة" التي استجاب فيها أعضاء اللجنة الاستشارية إلى النداء من أجل الدعم الذي وصفه بأنه "عالمي بحق".

وأوجز المفوض العام التوصيات المتضمنة في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بتاريخ 30 اذار 2017 حول تمويل "كاف وقابل للتوقع ومستدام" للأونروا والذي قال أنه أحرز بعض التقدم، وذلك يشمل تأسيس صندوق ائتماني لدى البنك الدولي ووقف لدى بنك التنمية الإسلامي.

وأخبر السيد كرينبول المندوبين بأن العجز في موازنة الأونروا العملياتية لباقي هذه السنة لا يزال 77 مليون دولار. وبين أنه قد أعلم اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك قبل عشرة أيام فقط بأن هذا العجز سوف يعرض للخطر سبل وصول اللاجئين إلى الخدمات في كافة أقاليم العمليات. واختتم حديثه بنداء عاجل من أجل القيام بعمل جماعي لإغلاق هذه الفجوة التمويلية الحرجة.