عون: ما يصدر عن الحريري "لا يعكس الحقيقة"

السبت 11 نوفمبر 2017 08:32 م / بتوقيت القدس +2GMT
عون: ما يصدر عن الحريري "لا يعكس الحقيقة"



بيروت / وكالات /

أعتبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، في بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، أن "الغموض" الذي يكتنف وضع رئيس وزرائه سعد الحريري، منذ إعلان الأخير استقالته حتى اليوم، يجعل كل ما صدر وسيصدر عنه "لا يعكس الحقيقة".

وأفاد البيان أن عون أبلغ "مراجع رسمية محلية وخارجية"، بأن هذا الغموض "يجعل كل ما صدر ويمكن أن يصدر عنه (الحريري)، من مواقف أو خطوات أو ما ينسب إليه، لا يعكس الحقيقة، بل هو نتيجة الوضع الغامض الذي يعيشه بالسعودية، وبالتالي لا يمكن الاعتداد به".

وفي وقت سابق اليوم، دعا عون، في بيان آخر، السعودية إلى "توضيح الأسباب التي تحول دون عودة الحريري" إلى بيروت، مشيرا إلى أن "لبنان لا يقبل بأن يكون رئيس وزرائه في وضع يتناقض مع الاتفاقات الدولية".

الحريري مختطف!

هذا ونقلت "رويترز" عن من وصفته بأنه "مسؤول لبناني كبير" اليوم السبت، أن رئيس لبنان ميشال عون أبلغ سفراء أجانب بأن الحريري تعرض للخطف ويجب أن تكون له حصانة.

ويعقد عون اجتماعات رفيعة المستوى مع ساسة لبنانيين ودبلوماسيين أجانب منذ استقالة الحريري المفاجئة،  وقال المسؤول لـ"رويترز" إن عون أدلى بالتصريح أثناء اجتماع، أمس الجمعة.

الولايات المتحدة نرفض "تهديد استقرار لبنان"

فيما أفاد بيان صادر عن الناطقة باسم البيت الأبيض، ساره ساندرز، بأن "الولايات المتحدة تدعو جميع الدول والأحزاب إلى احترام سيادة لبنان واستقلاله وآلياته الدستورية".

وأضافت أن واشنطن ترى في الحريري "شريكا جديرا بالثقة"، و"تؤكد أن الجيش اللبناني وقوات الأمن اللبنانية هي السلطات الأمنية الشرعية الوحيدة في لبنان".

وتابعت "في هذه المرحلة الدقيقة، ترفض الولايات المتحدة كذلك أي محاولات من قبل الميليشيات داخل لبنان أو أي قوات أجنبية لتهديد استقرار لبنان وتقويض المؤسسات الحكومية اللبنانية أو استخدام لبنان كقاعدة لتهديد دول أخرى في المنطقة".

وأدلى وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، أمس الجمعة، بتصريحات مشابهة لتلك الصادرة عن البيت الأبيض السبت، محذرا من استخدام لبنان مسرحا لخوض "نزاعات بالوكالة".

وبدت رسالة تيلرسون موجهة تحديدا لإيران، إضافة إلى حزب الله، الممثل في حكومة الحريري.

وفي الرابع من تشرين الأول/ نوفمبر الجاري، أعلن الحريري استقالته أثناء زيارة للسعودية، قائلا في خطاب متلفز إنه يعتقد بوجود "مخطط لاغتياله".

وأرجع قراره إلى "مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه".

وفي أعقاب ذلك قال عون إنه لن يقبل استقالة الحريري حتى يعود إلى لبنان ليفسر موقفه.