لا تضعوا التلفزيون في غرفة نوم طفلكم.. والسبب؟

الإثنين 30 أكتوبر 2017 12:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
لا تضعوا التلفزيون في غرفة نوم طفلكم.. والسبب؟



وكالات / سما /

يعرّض الأهل أولادهم لبعض المخاطر في المنزل من دون أن يدركوا ذلك، ومنها وضع التلفزيون في غرفتهم. فهل تدركون أن لهذا الفعل إنعكاسات سلبية على نفسية الأطفال وشخصيتهم؟ إليكم أبرز مخاطر وضع التلفزيون في غرفة الطفل.

ما هي مخاطر وضع التلفزيون في غرفة الطفل؟

– من أبرز المخاطر التي يمكن أن يتعرّض لها الطفل عندما تضعون له التلفزيون في غرفة النوم هي إمكانية متابعته لبرامج غير مناسبة لسنه، ويمكن أن تؤثر سلباً على تفكيره وحالته النفسية خصوصاً إن كانت تتضمن بعض المشاهد الإباحية. لذا فإن مراقبتكم لما يشاهده طفلكم على التلفزيون أمر ضروري جداً.

– كما أن من المخاطر التي يمكن أن تنتج عن وضع التلفزيون في غرفة نوم الطفل، الهلوسة ورؤية الكوابيس، لا سيما إن كان الطفل قد شاهد بعض البرامج أو الأفلام التي تتضمن مشاهد مخيفة أو مرعبة أو عنيفة. ففي هذا الوضع، يصبح الطفل يتخيّل الكثير من الأمور المخيفة في ذهنه، أو يصبح يخاف من البقاء بمفرده أو التوجه إلى مكان ما.

– أيضاً هناك بعض المخاطر الجسدية الواضحة على الطفل في حال وضعتم التلفزيون في غرفته، فهو يصبح كسولاً وخمولاً لا يقوم بأي مجهود ولا يتحرّك، وهذا الأمر ينعكس سلباً على صحته فيتعرّض للكثير من الأمراض الناجمة عن قلة الحركة. لذا عليكم أن تشجعوه على ممارسة بعض النشاطات الترفيهية في الهواء الطلق، ولا تضعوا التلفزيون في غرفته.

– هذا ويشار إلى أن وضع التلفزيون في غرفة طفلكم يعرّضه للسمنة واكتساب الوزن الزائد بصورة كبيرة، فهو سيجلس من دون أي حركة لوقت طويل وسيتناول الكثير من الطعام، وخصوصاً الحلويات ما يزيد من احتمال إصابته بالبدانة المضرة بصحته في سنّ صغير.