من هو صالح "العاروري" الذي انتخب نائباً لرئيس المكتب السياسي لحـماس

الخميس 05 أكتوبر 2017 12:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
من هو صالح "العاروري" الذي انتخب نائباً لرئيس المكتب السياسي لحـماس



الدوحة / وكالات/

انتخبت "حماس" عضو مكتبها السياسي في الخارج صالح العاروي نائباً لرئيس المكتب إسماعيل هنية.

وقالت مصادر من حماس للجزيرة بأنه جرى انتخاب صالح العاروي نائباً لرئيس المكتب السياسي للحركة.

ويأتي انتخاب العاروي خلفاً لنائب رئيس المكتب السابق موسى أبو مرزوق الذي كان يترأسه خالد مشعل.

وفي مايو الماضي أعلنت حركة حماس عن انتهاء كلّ مراحل الانتخابات لمؤسساتها في الداخل والخارج مفصحة عن أسماء أبرز أعضاء مكتبها السياسي الجديد.

وبحسب صحيفة  يديعوت إحرنوت ووفقا لتقرير نشرته أن انتخاب العاروري ليكون نائب رئيس المكتب السياسي لحماس تم في الاجتماع الأخير الذي جرى في القاهرة للمكتب السياسي لحماس.

وجاء العاروري بعد عملية انتخابية بدأت قبل عدة أيام، وانتهت فجر الخميس، استكمالا لانتخابات 3 فبراير الماضي،والتي أسفرت عن فوز إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي للحركة، وفوز يحيى السنوار برئاسة الحركة في قطاع غزة.

من هو القيادي العاروري:

ولد في رام الله عام 1966 ، ومتزوج وله ابنتان، وحاصل على بكالوريوس شريعة من جامعة الخليلقاد العمل الطلابي الإسلامي في الجامعة منذ عام 1985 حتى اعتقاله في عام 1992م.التحق بحركة المقاومة الإسلامية-حماس عام 1987ماعتقل إداريا خلال السنوات 1990-1991-1992.من المسهمين في تجهيز وانطلاق كتائب القسام في الضفة عام 1992م. اعتقل منذ عام 1992 وحتى 2007 (15 سنة) بتهمة تشكيل الخلايا الأولى للكتائب في الضفةأعيد اعتقاله بعد ثلاثة أشهر من الإفراج عنه ولمدة ثلاث سنوات حتى سنة 2010مرحل إلى سوريا بعد حكم من المحكمة العليا الإسرائيلية بإبعاده عن فلسطينغادر سوريا بعد 3 سنوات واتجه إلى تركيا منذ 2012.أحد أعضاء الفريق المفاوض لإتمام صفقة وفاء الأحرار