فروانة يدعو الى الإفراج عن المهندس "محمد الحلبي" مدير مؤسسة الرؤية العالمية

الخميس 05 أكتوبر 2017 09:44 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

دعا رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة فدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة، كافة المؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني الى التحرك والعمل من أجل الإفراج الفوري عن المعتقل الفلسطيني المهندس (محمد الحلبي) مدير مؤسسة الرؤية العالمية الأمريكيةWorldvision في قطاع غزة المتخصصة في مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية والمعتقل منذ نحو (16) شهرا، وكافة موظفي المؤسسات الدولية المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال فروانة: أن سلطات الاحتلال أعلنت  في الأشهر الأخيرة عن اعتقال عدد من الموظفين في مؤسسات دولية تعمل في قطاع غزة، خلال تنقلهم عبر معبر بيت حانون/ايرز (شمال قطاع غزة) ومن بينهم المهندس (محمد الحلبي) وذلك في إطار استهدافها المتعمد لتلك المؤسسات التي تُعنى بالشؤون الإنسانية للمواطنين في ظل الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من عشر سنوات..

وأضاف: أن الاستهداف الإسرائيلي للمهندس محمد الحلبي وغيره من العاملين في المؤسسات الدولية يندرج في سياق تشديد الحصار على قطاع غزة، ويهدف الى التأثير على المؤسسات التي يعملون فيها ودفعها لتغيير اهتماماتها ووقف نشاطاتها في قطاع غزة، أو تقليص دعمها وتمويلها للمشاريع الإنسانية والخدماتية لمواطني القطاع المحاصر منذ أكثر من عشر سنوات، واخضاع عملها ونشاطها للسيطرة الإسرائيلية.

وشدد فروانة على أن الاتهامات الإسرائيلية للحلبي ولباقي المعتقلين باستغلال عملهم في المنظمات الدولية لدعم عناصر "حماس، انما هي ادعاءات باطلة ومجرد ذرائع لتبرير إجراءات الاحتلال التعسفية بحق موظفي تلك المؤسسات ولتبرير استمرار احتجازهم في سجونها ومعتقلاتها.

وكانت قوات الاحتلال، قد اعتقلت في الخامس عشر من يونيو/حزيران عام 2016 المهندس محمد الحلبي(39 عامًا) مدير مؤسسة الرؤية الأمريكية في قطاع غزة، وذلك خلال عودته إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز" بتهمة تمويل منظمات وأشخاص يتبعون لحركة "حماس". وقد خصصت له أكثر من 25 جلسة في المحاكم الإسرائيلية دون تمكنها من ادانته، كما وأن "الحلبي" يرفض الاعتراف بتلك الاتهامات رغم تعرضه للتعذيب والعزل الانفرادي خلال فترة سجنه الماضية.

ويذكر بان المعتقل "الحلبي" من مواليد عام 1978 ويسكن مخيم جباليا شمال قطاع غزة وحاصل على شهادة ماجستير هندسة مدنية، ومتزوج ولديه  خمسة أبناء اصغرهم "فارس" الذي يبلغ الآن من العمر سنة ونصف.