الطيراوي: دحلان نائب برلماني وملاحقته عبر الانتبربول "غير جائز دستورياً ولا قانونياً"

الأحد 01 أكتوبر 2017 10:01 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الطيراوي: دحلان نائب برلماني وملاحقته عبر الانتبربول "غير جائز دستورياً ولا قانونياً"



الغد الاردنية

اعتبر القيادي في حركة "فتح"، النائب جمال الطيراوي، اليوم الاحد، ان اي توجه للسلطة الفلسطينية بملاحقة النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني محمد دحلان،  بالغير "جائر".

وقال الطيرواوي في تصريحات لصحيفة الغد الاردنية ، "لا يجوز بموجب القانون الفلسطيني ملاحقة القيادي المفصول عن حركة "فتح"، النائب محمد دحلان، والتوجه إلى الجمعية العامة لمنظمة الشرطة الدولية "الإنتربول" بطلب اعتقاله مع آخرين".

وأضاف الطيراوي،  إن "أيّ توجه من هذا النوع لا يعدّ دستورياً ولا قانونياً"، موضحاً بأن "دحلان نائب برلماني ولا يزال يتمتع بعضويته في المجلس التشريعي الفلسطيني، الذي لم يجتمع أصلاً لاتخاذ قرار برفع الحصانة البرلمانية عنه".

وأكد بأن "الإنتربول" لن تتدخل في خلافات داخلية أو مناكفات سياسية، قائلاً بأن قبول انضمام فلسطين لعضوية تلك المنظمة الدولية المعتبرّة يشكل "إنجازاً فلسطينياً وازناً وخطوة مهمة للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، ولا يجب تسخيرّها للقضايا الداخلية".

وتابع: "يجب أن نقفز كفلسطينيين، رسمياً وشعبياً، عن شخَصنة ألأمور، لأنها تؤشر إلى غياب الرؤية السياسية، وضيق الأفق وتقزيم الإنجاز والأداء الفلسطينيي المهميّن".

وقال إن "علينا استثمار الانضمام "للإنتربول" لمحاكمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي وملاحقة المجرمين الإسرائيليين المرتكبين للجرائم بحق الشعب الفلسطيني ومحاسبتهم واعتقالهم"، مطالباً بعدم اختزال كل انجاز فلسطيني لقضايا شخصية.

وأوضح بأن "مسألة الإنضمام إلى الإنتربول لها بعد سياسي مهم، وليس مجرد ملاحقة شخص أو آخر"، داعياً إلى الاستفادة من هذا المنجز الفلسطيني في خدمة القضية الفلسطينية.

ونوه إلى أن "التشريعي الفلسطيني" سيد نفسه وصاحب الولاية، وهو الذي يقرر مسألة رفع الحصانة البرلمانية عن دحلان عند اجتماعه، ولكنه لم يجتمع لذلك.