الأمم المتحدة تحذر شركات تعمل بالمستوطنات من إدراجهم على القائمة السوداء

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 10:20 م / بتوقيت القدس +2GMT
الأمم المتحدة تحذر شركات تعمل بالمستوطنات من إدراجهم على القائمة السوداء



القدس/سما/

 ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، مساء اليوم الاربعاء، ان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، حذرت 150 شركة أجنبية تعمل ببناء المستوطنات في إسرائيل والضفة، من إدراجهم على القائمة السوداء .

وقال الصحيفة، أن مفوض الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين، حذر هذه الشركات من الاستمرار بالعمل في المستوطنات، مشيرة إلى أن بعض الشركات الأجنبية التي تلقت هذا التحذير لا تنوى تجديد العقود أو توقيع عقود جديدة للعمل في المستوطنات.

وأكدت الصحيفة العبرية أن وزارة الاقتصاد الإسرائيلية تلقت تقارير تفيد بأن بعض الشركات العالمية التي حصلت على تحذير مفوض حقوق الإنسان، أوضحت أنها لا تنوي تجديد العقود القائمة أو توقيع عقود جديدة في إسرائيل.

وأشار مسؤولون إسرائيليون رفيعي المستوى طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إلى أن الرسائل التي وردت للحكومة الإسرائيلية حول رسائل مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، سببها أنشطة الشركات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي تعمل على انتهاك للقانون الدولي بما يخالف قرارات الأمم المتحدة.

وأوضح المسؤولون أن إسرائيل قلقه من إدراج أي شركة على "القائمة السوداء" ما سيخفض الاستثمارات ويقلل من نشاط الشركات الأجنبية في إسرائيل حيث أن بعض الشركات بدأت بالفعل التراجع عن قعودها.

واعتبر مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أن هذه الشركات غير قادرة على التمييز بين إسرائيل والمستوطنات، وبالتالي توقف نشاطها تماما.