الاحتلال الاسرائيلي يمنع عناصره التدخين بالثكنات العسكرية

الأحد 17 سبتمبر 2017 06:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاحتلال الاسرائيلي يمنع  عناصره التدخين بالثكنات العسكرية



رام الله/سما/

اصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، اليوم قرارا يقضي بمكافحة التدخين بالمواقع  والثكنات العسكرية.

وقالت مصادر اعلامية عبرية أن الجيش الإسرائيلي قرر حظر بيع السجائر ووسائل التدخين في 56 ثكنة عسكرية كبيرة وسيُفحص البرنامج خلال ربع السنة القادم، وقد يُطبق الحظر في ثكنات كبيرة أخرى في أرجاء البلاد.

وأشارت صحيفة يديعوت إلى أنه يتضح من فحص أجراه الجيش الإسرائيلي أنه يباع في حوانيت الثكنات العسكرية ما معدله 2.5 مليون وسائل تدخين مختلفة بدءا من علب السجائر وانتهاء بالولّاعات لهذا سيتم تقييد المناطق المعدة للتدخين في الثكنات العسكرية وتقليصها، وكما ذُكر آنفًا يحظر تماما التدخين في الثكنات.

ونوّهت الصحيفة إلى أن بند جديد في قانون الانضباط في الجيش يتيح تطبيق هذا الحظر، وستتم محاكمة الجندي الذي يدخن وسيعاقب، إما عن طريق التحذير أو الالتزام بالبقاء في الثكنة وعدم مغادرتها وربما يتعرض لعقوبات أصعب إضافةً إلى ذلك، يحظر على الضباط التدخين بالقرب من الجنود وهذا بموجب بند جديد في القانون العسكري كما ويحظر التدخين في المركبات العسكرية، التي تستخدم للتدريبات أو للأهداف العملياتية.

وجاء في بيان لوسائل الإعلام التي ينشرها الجيش الإسرائيلي: "يعتقد رئيس الأركان أن التدخين يلحق ضررا بأهلية الجنود ولياقتهم ويحتاج الجنود المدخنون إلى أيام مرضية أكثر" .

ولفتت يديعوت إلى أنه ستمرر مقاطع فيديو توضيحية منتظمة ضد التدخين للجنود المبتدئين وللضباط في دورات الضباط، وستوضع في الثكنات العسكرية لافتات تشير إلى حظر التدخين.