أهم أنظمة السيارات الخاصة بالطرق الوعرة

الخميس 14 سبتمبر 2017 11:43 ص / بتوقيت القدس +2GMT
أهم أنظمة السيارات الخاصة بالطرق الوعرة



وكالات / سما /

 لكل مقام مقال، وكذلك في حراج السيارات فكل سيارة لها البيئة التي تستطيع السير فيها، فمواصفات سيارات المدن تختلف عن مواصفات سيارات السفاري، وهكذا فلكل نوع من هذه السيارات مكانه الذي يسير فيه بقوة وثبات وسرعة.


فنجد لكل نوع من هذه السيارات انظمة أمان وسلامة خاصة تتعلق بالبيئة التي تيسر فيها، وكذلك نوع محركات مختلف عن الأخرى، وكذلك الإطارات، ولعل من أشهر السيارات التي تحتاج إلى مواصفات كثيرة تتعلق بالأمان والسلامة والقوة والسرعة، هي السيارات التي تسير في المناطق الوعرة، حيث تتطلب نوع إطارات معين، وقوة محرك معين، ومكابح "فرامل"، إضافة إلى الإمكانات الأخرى التي تمكنها من السير دون أن عوائق.


ولعل من أشهر عوامل الأمان في السيارات الوعرة والتي تمكنها من السير في المناطق الوعرة نجد نظام مراقبة الجر أو ما يعرف باسم "Traction Control" كما يطلق عليه أيضًا نظام "مانع الانزلاق" ويطلق عليه "ASR".


ويعد نظام "مراقبة الجر" من الانظمة المضافة حديثا في السيارات، فهو يهدف إلى منع انزلاق السيارة عن مسارها الصحيح عند نزول السيارة من المنحدرات أو السيطرة على السيارة حينما يقود السائق بسرعة حيث يعمل هذا النظام على إبطاء أداء شمعة الاحتراق حتى تقف تماما، ثم يبدأ في كبح إطار او أكثر من أطارات السيارة، ثم إيقاف عمل "الصمام الخانق"، أو "Globe Valve". وتعتمد طريقة "الكبح" أو "الفرامل" على نظام ABS، فهناك بعض السيارات جعلت نظام الثبات "مراقبة الجر"، مرتبطًا عمله بنظام ABS، وهذا النظام منتشر بكثرة بشكل أساسي في معظم السيارات الحديثة.


- نظم "A locking differential"، أو "Center Locking Differential"، وهو النظام المسؤول عن تحويل قوة الدفع بين العجلات الأمامية والعجلات الخلفية النسبة نفسها أى بنسبة متساوية تبلغ 50% من الأمام، و50% من الخلف.


وهناك "نظام متعدد التضاريس"، هو نظام يتحكم بسرعة نشاطه بحسب ظروف الطريق المختارة، فمثلًا بالطرق الرملية يجب أن يكون النظام سريعا وحسَّاسًا، ويقلل هذا النظام من قوة اندفاع السيارة بسبب الكبح آلى وخصوصا في الطرق الصخرية، بحيث يجب أن يكون هذا النظام نشيطًا فهو الأمثل للسيارة في الطرق الصحراوية الوعرة.
ويمكن لـ"نظام متعدد التضاريس"، أن يتدخل في قوة فتح "الثروتل" أي "بوابة الهواء" للمكينة بحيث بعض الطرق (الرملية) تعطي فتح للثروتل أقوى بحيث يزيد العزم ويكون أعلى من المعتاد.


نظام "Downhill Assist Control" وهو "نظام نزول المنحدرات"، هذا النظام يساعد على نزول السيارات للمنحدرات بثبات، ويطلق عليه اسم "DAC"، وهو نظام يتحكم في نزول السيارة بشكل منتظم ومتوازن باستخدام المكابح "الفرامل"، دون تدخل السائق بحيث يحسب سرعة السيارة ولا يجعلها تتجاوز الـ10 كيلومترات/ساعة، وتزيد قوة الكبح مع شدة نزول المنحدر، كما يساعد هذا النظام على عدم تمايل السيارة في أثناء نزولها في شكل خط مستقيم.
وهناك نظام آخر وهو "Active Traction Control"، ويرمز له ويطلق عليه اسم "A-TRAC"، وهذا النظام مخصص للسيارات المخصصة للطرق الوعرة فقط، ويوجد بقلة في السيارات.


ويعمل نظام "Active Traction Control" بنفس عمل "Traction Control"، ولكنه يختلف قليلا عنه من حيث أنه يعمل على جميع الإطارات، وليس على نظام الدفع فقط بإطارين سواء الاطارين الأماميين أو الاطارين الخلفيين.
وهو أكثر نظام مخصص للطرق الوعرة أو الأكثر وعورة بحيث يعطي ثباتا للسيارات بهذه الطرق.


لذا يحرص كل من يسكن في المناطق الوعرة أو المناطق الصحراوية إلى شراء بعض السيارات الموجود فيها هذه الأنظمة التي تجعل السيارة أكثر قوة وثباتا.