صور: طهاة إيطاليون وفلسطينيون يعدون مأكولات تراثية في غزة

الإثنين 11 سبتمبر 2017 01:13 م / بتوقيت القدس +2GMT
صور: طهاة إيطاليون وفلسطينيون يعدون مأكولات تراثية في غزة



غزة / سما /

شارك طهاة فلسطينيون وإيطاليون في طهي أكلات تراثية  في مدينة غزة، في إطار لقاء ثقافي مشترك حول فنون إعداد الأكلات التراثية في كلا البلدين.

ووصل خمسةٌ من الطُهاة الإيطاليين إلى قطاع غزة المحاصر السبت، عبر معبر "إيرز" شمال قطاع غزة، وشاركوا نظراهم الفلسطينيين في طهي أكلة "النيوكي" الإيطالية الشهيرة التي يعود أصلها لجزيرة سردينيا الإيطالية، فيما أعد طهاة من غزة أكلة "المقلوبة" التراثية المنتشرة في الأراضي الفلسطينية وعموم بلاد الشام .


و أوضحت أحلام الشاعر مديرة المسرح والفرق الشبابية بوزارة الثقافة أن اللقاءات التدريبية تأتي ضمن مهرجان التبادل الثقافي الفلسطيني الإيطالي الذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية، بالتعاون مع المركز الإيطالي للتبادل الثقافي، مؤكدة على سعي الوزارة للتبادل الثقافي بين كافة الحضارات في مختلف أنحاء العالم، والتعريف بالثقافة الفلسطينية على المستوى العالمي.

وأشارت الشاعر إلى أن الوفد الإيطالي طلب تنفيذ الأيام التدريبية في مخيمات اللاجئين لشعوره بمعاناة الشعب الفلسطيني، موضحة أنه سينفذ يوماً تدريبياً آخر في إعداد البيتزا الإيطالية والمفتول الفلسطيني.

"سميد وماء، وقليل من الملح"، كانت مكونات عجينة المعكرونة الإيطالية التي عجنها الطاهي الإيطالي "ماوريزو دومينكو"، ثم قطّعها لقطع صغيرة، ومرّرها على قطعة خشبية ذات نقوش ضاغطاً عليها بأنامله، لتأخذ شكل المعكرونة الإيطالية، خلال دقائق معدودة، ليطهوها بصلصة الطماطم والجبن، وتقدم جاهزة على طبق لذيذ.

الطاهي "دومينكو" بيّن أوجه التشابه والاختلاف بين المطبخ الإيطالي والمطبخ الفلسطيني، موضحاً أن المطبخ الفلسطيني يتميز باستخدامه التوابل والبهارات بشكل كبير على عكس المطبخ الإيطالي، فيما يتشابه المطبخان باستخدام الدقيق في معظم طعامهم."

وأشار "دومينكو" إلى أنه تعّلم من الطهاة الفلسطينيين أسرار إعداد المقلوبة الفلسطينية، مؤكداً أنه سيقوم بنقلها إلى إيطاليا وطبخها لزبائن مطعمه الخاص في جزيرة سردينيا الإيطالية.
 

1
2
3
4
5
6
7
8
9
11
10
12