3 حالات وفاة ومعالجة الألاف من حجاج فلسطين

الإثنين 28 أغسطس 2017 02:48 م / بتوقيت القدس +2GMT
3 حالات وفاة ومعالجة الألاف من حجاج فلسطين



الرياض/سما/

اكد المدير الطبي للبعثة الطبية الفلسطينية المرافقة للحجاج الطبيب نزيه عابد، اليوم الاثنين، أن ثلاثة حجاج  من قطاع غزة مصابون بمرض السرطان توفوا منذ بدء موسم الحج.

وقال الطبيب عابد: تعاملت العيادات الخمس التابعة للبعثة مع 4310 مرضى، غالبيتهم تلقوا العلاجات ضمن ما يُعرف بـ"مرض المسافر" الذي يحدث نظرا لاختلاف الطعام، والمناخ، واختلاف المسكن وإرهاق السفر وضربات الشمس، وما شابه.

وتابع : نطمئن أبناء شعبنا بأن وضع الحجاج الفلسطينيين بخير وأن البعثة تقدم الخدمات لهم ضمن ورديات تعمل على مدار الساعة، والعلاجات متوفرة.

واوضح الطبيب المعالج : 15-20% من الحالات المرضية التي تراجع عياداتنا من المصابين بأمراض مزمنة، والمشكلة أن عددا كبيرا منهم لم يستفيدوا من تعليمات وزير الصحة للمديريات بضرورة توفير العلاجات لمدة لا تقل عن شهر للحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وشدد على أن التقصير في هذا الموضوع سببه المريض ذاته، وليس الوزارة أو مديرياتها، وأن هذا الأمر سبب عبئا إضافيا على طواقم البعثة الطبية.

وحول طبيعة العلاجات والخدمات التي تقدمها البعثة، أجاب عابد: في جميع المجالات والتخصصات، ومن هنا يتم التعامل مع الحالات المرضية داخل عيادتنا، وفقط نحوّل المرضى الذين بحاجة لأخذ مضادات حيوية بالوريد، أو من يحتاجون لرعاية مستمرة داخل مستشفى.

وقال عابد: كما أجرينا التنسيقات اللازمة مع الجانب السعودي لضمان قيام حالتي غسيل كلى بإجراء الغسيل في مستشفى الملك عبد العزيز بمكة المكرمة يوما بعد يوم.

وأضاف: للبعثة ثلاث عيادات تقدم خدمات لمواطني المحافظات الشمالية، بالإضافة إلى عيادتين لأهلنا من المحافظات الجنوبية، وجميع العيادات تعمل بالدرجة نفسها من الكفاءة، ونوفر لها ما يحتاجه طاقم العمل الطبي من معدات وإمكانات، ونحن نوزع العمل بحيث تعمل كل وردية لمدة 8 ساعات.

وذكر أن البعثة الطبية على تواصل مع وزارة الصحة السعودية والمستشفيات في المملكة، وأنها نسقت لخمسة من مرضى السرطان الذين أخذوا بالفعل جرعات الكيماوي دون أي تأخير.