الجبير للمعارضة السورية : الاسد باق

الجمعة 25 أغسطس 2017 08:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
الجبير للمعارضة السورية : الاسد باق



الرياض /وكالات/

نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مصدر سعودي مسؤول أن وزير خارجية المملكة، عادل الجبير، دعا المعارضة السورية لوضع "رؤية جديدة" حول تسوية الأزمة في سوريا ومستقبل رئيسها، بشار الأسد.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته ووصفته الوكالة بـ"المطلع"، في حديث لها اليوم الخميس: "هو (عادل الجبير) لم يصرح بوضوح أن بشار الأسد من الممكن أن يبقى في السلطة، لكن، إذا قرأنا بين السطور ما يقال حول ضرورة وضع رؤية جديدة، فما هي القضية التي تمثل الموضوع الأساسي للجدل؟ هل يبقى بشار الأسد أم لا".

دعوة الجبير هذه تم توجيهها، حسب "أسوشيتد برس"، للهيئة العليا للمفاوضات المعروفة أيضا بمنصة الرياض للمعارضة السورية، والتي عقدت، يوم الثلاثاء الماضي، اجتماعا في العاصمة السعودية مع كل من منصتي موسكو والقاهرة لبحث موضوع تشكيل وفد موحد للقوى المعارضة إلى مفاوضات جنيف الخاصة بتسوية الأزمة السورية في شهر سبتمبر/أيلول القادم.

وتلتزم الهيئة العليا للمفاوضات، التي اعتبرتها الأمم المتحدة والحكومات الغربية ممثلا أساسيا عن المعارضة السورية، بموقف ثابت من مستقبل الرئيس السوري مفاده أنه لا مكان للأسد في أي عملية انتقالية في البلاد.

وأعلنت الهيئة في بيان صدر عنها عقب المفاوضات أن الأطراف المشاركة فيها لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق بسبب إصرار منصة موسكو على عدم طرح موضوع تنحية الأسد كشرط مسبق في اجتماعات جنيف.